أخبار لبنان

بعد المحادثات بين الوفدين اللبناني والسوري في الخارجية السورية… دمشق ترحّب بالطلب اللبناني لإستجرار الطاقة

نقلت الوكالة السورية للانباء “سانا” عن الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني- السوري نصري خوري قوله إن سوريا وافقت على طلب الجانب اللبناني المساعدة في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية وأكدت استعدادها لتلبية ذلك.

وبحسب ما نقلت سانا، فقد قال خوي إن الجانبين اتفقا على متابعة الإجراءات الفنية التفصيلية من خلال فريق فني مشترك لمناقشة القضايا المتعلقة بالأمور الفنية في كل من البلدين.

وكان خوري قد اكد أن الزيارة هي الأولى لوفد رسمي لبناني منذ 2011، لافتا إلى وجود اتفاقية سابقة بموضوع استجرار الغاز من مصر مروراً بسورية والأردن إلى لبنان لكن الجانب المصري توقف عن إمداد لبنان بالغاز واليوم نعمل على إعادة تفعيلها.

وفي وقت سابقٍ اليوم، توجّه وفد وزاري لبناني إلى منطقة جديدة يابوس الحدودية في سوريا، في إطار تمهيد الطريق لتخفيف أزمة الكهرباء في لبنان عن طريق استجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا، مؤلف من نائبة رئيس حكومة تصريف الأعمال وزيرة الدفاع والخارجية زينة عكر ووزير المالية غازي وزني ووزير الطاقة ريمون غجر والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم إلى ​جديدة يابوس على الحدود السورية اللبنانية​، حيث استقبله رسميا ​وزير الخارجية​ السوري فيصل المقداد والسفير اللبناني في سوريا سعد زخيا والسفير السوري في لبنان علي عبدالكريم علي، على أن يبحث في ​وزارة الخارجية السورية​ موضوع استجرار ​الغاز الطبيعي​ من ​مصر​ عبر ​الأردن​ وصولا إلى ​سوريا​ ولبنان واستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن مرورا بسوريا وصولا إلى لبنان.

وغادر بعدها الوفد باتجاه مقر وزارة الخارجية السورية، حيث بدأت المحادثات  بين الوفدين اللبناني والسوري للبحث في موضوع استجرار الغاز المصري عبر سوريا، حيث انضم اليهم وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة ووزير المال كنان ياغي والامين العام للمجلس الاعلى اللبناني السوري نصري خوري .

وكان وزير الخارجية السورية قد تحدّث إلى الصحافيين وقال إنّ سوريا إيجابية في هذا اللقاء وقال إنّها ترحّب بأيّ مبادرة ولن تقف عائقا أمام أي اتفاقية تخدم لبنان.

أين العلم اللبناني: انتقد مواطنون لبنانيون الوفد اللبناني المرسل إلى سوريا للبحث بموضوع استجرار ​الغاز الطبيعي​ من ​مصر​ عبر ​الأردن​ وصولا إلى ​سوريا​ ولبنان واستجرار الطاقة الكهربائية من الأردن مرورا بسوريا وصولا إلى لبنان.

وعلّق المغرّدون على غياب العلم اللبناني خلف الوفد الذي يمثّل لبنان في الزيارة، مع العلم أن خلال زيارة أي وفد رسمي لأي دولة، يتم وضع علمَي الدولتَين.

واعتبر اللبنانيون أن هذا الأمر يعتبر إهانة للّبنانيين بعدم وضع العلم اللبناني واستبداله بالعلم السوري.

المصدر المركزية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى