أخبار كندا

الصحة العامة في كندا توافق على لقاح جديد لمتغير XBB.1.5

وافقت وزارة الصحة الكندية على لقاح Moderna Covid-19 الجديد الذي يستهدف متغير XBB.1.5 لجميع الكنديين الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر.

ويأتي هذا الإعلان بعد يوم من قرار إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA بالموافقة على النسخة الجديدة من لقاح فايزر وموديرنا والتي لم توافق على اللقاح الذي طورته شركة الأدوية نوفوفاكس. وقد انخفضت أسهم الشركة يوم الاثنين بعد هذا الإعلان.

وحتى الآن، لم تمنح كندا موافقتها إلا على اللقاح الذي تنتجه شركة موديرنا الأمريكية.

وقالت السلطات الصحية الكندية إن طلبات الموافقة على لقاحي نوفوفاكس وفايزر الجديدين لا تزال قيد الدراسة.

كما يُقترح أن يتلقى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى 4 سنوات والذين لم يتم تطعيمهم جرعتين والأطفال الذين تم تطعيمهم بالفعل يحصلون على جرعة واحدة فقط. و يوصى بالجرعتين للأطفال الصغار لأنه من المحتمل جدًا أن يكون لدى هؤلاء مناعة غير كافية ضد كوفيد-19.

و سيتمكن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات من تلقي جرعة واحدة، طالما أنهم تلقوا آخر لقاح معزز منذ أكثر من ستة أشهر.

و يهدف هذا اللقاح الجديد إلى مكافحة البديل XBB.1.5، من عائلة متغيرات Omicron لكوفيد-19.

وتجدر الاشارة الى إن عودة ظهور حالات Covid-19 المكتشفة في كندا في الأسابيع الأخيرة مدفوعة حاليًا بمتغير EG.5، المعروف باسم Eris، وهو سلالة مشابهة لـ XBB.1.5.

و على الرغم من أن XBB.1.5 في تراجع، إلا أن العديد من خطوطه الفرعية لا تزال قيد التداول. ففي الولايات المتحدة، XBB.1.5. وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن ما يقرب من ربع الإصابات ناجمة حاليًا عن متغيرات EG.5.

وفي مقاطعة كيبيك، هيمن XBB.1.5 طوال فصل الصيف، ولكن بحلول نهاية أغسطس، كانت أقل من 10% من الحالات ناجمة عن هذا المتغير.

وفي مقاطعة أونتاريو، اعتبارًا من منتصف أغسطس، كانت 21% من الحالات ناجمة عن متغير EG.5.1؛ 8.2% لمتغير FL.1.5.1 و 7.3% لمتغير XBB.1.16.

من جهتها، تراقب منظمة الصحة العالمية أيضًا عن كثب متغير BA.2.86 لأنه يحتوي على 30 طفرة إضافية في بروتين سبايك، وهو البروتين الذي يساعد الفيروس على دخول الخلايا البشرية، مقارنة بالمتغير الفرعي BA.2 من أوميكرون.

و تم اكتشاف BA.2.86 في كندا. وقد تم تسجيل 11 حالة حتى الآن.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى