أخبار كندا

كندا تنهي رحلات الإجلاء الجوية من إسرائيل وتحول الانتباه إلى لبنان

غادرت آخر رحلة إجلاء مخطط لها للقوات المسلحة الكندية (CAF) من إسرائيل أمس الاثنين حيث أنهت الحكومة الفيدرالية عملية إخلاء واحدة أثناء الاستعداد لعملية أخرى.

وتخطط أوتاوا لاحتمال القيام بجهود إجلاء أخرى أكبر بكثير في لبنان، والذي يمكن أن ينجرّ إلى الصراع المستمر بين إسرائيل وحماس.

هذا وساعدت كندا حتى الآن حوالي 1600 مواطن كندي ومقيم دائم وأفراد أسرهم المؤهلين على مغادرة إسرائيل، إلى جانب عدد من الرعايا الأجانب. وكانت هناك 19 رحلة مغادرة جوية من تل أبيب خلال الأيام العشرة الماضية، وفقًا لما قالته Global Affairs Canada (GAC).

وفي لبنان، في هذه الأثناء، سجل ما يقرب من 16500 مواطن حتى الآن لدى الحكومة – مما يشير إلى أن عدد الأشخاص الذين قد يحتاجون إلى المساعدة الفارين من لبنان قد يكون عشرة أضعاف عدد الأشخاص الذين انسحبت أوتاوا من إسرائيل.

وأرقام التسجيل لا تحكي القصة بأكملها، حيث يعيش ما يقدر بنحو 40.000 إلى 75.000 كندي في لبنان في أي وقت، وفقًا للبيانات الحكومية.

كما استعدادًا لعملية إخلاء محتملة، نشرت القوات المسلحة الكندية أفرادًا في العاصمة اللبنانية بيروت وقبرص، الجزيرة المتوسطية التي تم استخدامها كنقطة إنقاذ في الماضي.

وقال وزير الدفاع بيل بلير خلال فعالية أقيمت يوم الجمعة: “سنكون مستعدين”.

ومع المخاوف من أن الحرب ستنتقل قريباً إلى لبنان، يتم حث الكنديين هناك على المغادرة الآن، بينما يستعد الجيش لرحلات الإجلاء الجوية.

وقال اثنان من كبار المسؤولين الذين ساعدوا في تنظيم عملية الإخلاء لشبكة سي بي سي نيوز إن كندا مستعدة بشكل أفضل لعملية الإنقاذ مما كانت عليه في ذلك الوقت، لكنها لا تزال مهمة شاقة.

من جهته، قال السيناتور عن أونتاريو بيتر بوهمي، وهو دبلوماسي كبير سابق ترأس فريق العمل الحكومي المعني بعملية الإخلاء، “في عام 2006، كنا نتدافع”.

وتتمتع كندا بنظام جيد جدًا للشؤون القنصلية، وقد كنا نفعل ذلك في ذلك الوقت أيضًا، ولكن لم يكن هناك شيء جاهز لهذا النوع من الحجم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى