جاليات

نادي زحلة -مونتريال يدعم مستشفى تل شيحا ويكرّم كريستا ماريا ابو عقل على نجاحها الباهر ووصولها للعالمية

أقام نادي زحلة مونتريال حفله السنوي، في قاعة كاتدرائية  المخلص في مونتريال حضره الى رئيس النادي طوني جحا والاعضاء، رؤساء واعضاء اندية زحلة اوتاوا وتورنتو وبوسطن ونيويورك، راعي أبرشيّة المخلّص للروم الملكيّين الكاثوليك في كندا المطران ميلاد الجاويش، رئيسة غرفة التجارة والصناعة اللبنانية الكندية ليليان نازار واعضاء، رئيس حزب المعارضة Ensemble Montreal وعضو بلدية سان لوران عارف سالم، عضوا بلدية لافال الين ديب وساندرا الحلو، عضو بلدية مون رويال انطوان طيار، ممثلون عن الاحزاب اللبنانية في مونتريال، رئيس الاتحاد الاورثوذوكسي الدكتور نديم قربان، رئيسة الاتحاد الماروني في كندا سوزان مهنا الخوري، رئيس مؤسسة لابورا في مونتريال الدكتور ملحم طوق، رجال دين، أهل الصحافة وحشد من أبناء الجالية اللبنانية وخصوصا الزحلية منها.

بدأ الحفل الذي قدمت له الاعلامية كوليت ضرغام بالنشيدين الوطنيين اللبناني ثم الكندي ثم كلمة لامين سر النادي المهندس ايلي سكاف رحب فيها بالحضور، متوقفا عند الهدف من هذا الحفل والمتمثل بدعم مستشفى تل شيحا،ثم تحدث عن ماهية  نادي زحلة والهدف من انشائه، مشيرا الى انه منظمة خيرية تهدف إلى دعم وتعزيز وتسهيل اندماج الوافدين الجدد من أصل لبناني، خاصةً أولئك القادمين من زحلة الى كندا ومساعدتهم للاندماج في المجتمع الكندي، فهو يعمل على التركيز على التواصل بين أعضائه وبين أفراد الجالية اللبنانية”.

ومما جاء في كلمته:

Tout d’abord, je tiens à exprimer ma gratitude pour votre présence ici ce soir, pour partager ce moment spécial et précieux avec nous. Comme vous le savez, nous célébrons notre soirée gala annuelle, édition 2023, dédiée principalement au bénéfice de l’hôpital Tal-Chiha de Zahlé.
Club Zahlé Montréal est une Organisation charitable qui vise à soutenir, à favoriser et à faciliter l’intégration des nouveaux arrivants d’origine libanaise particulièrement ceux de Zahlé, au sein de la société québécoise et canadienne. CZM met également l’accent sur le réseautage entre ses membres et les autres membres de la diaspora libanaise.

Permettez-moi de vous citer quelques-unes de nos réalisations : CZM a installé des manèges récréatifs pour les enfants à mobilité réduite dans le parc public Joseph Skaf qui est considéré comme le premier de son genre au Moyen-Orient.

Le Club a aussi parrainé 86 étudiants en 2021 parmi les personnes défavorisées dans différentes écoles privées de Zahlé, et il a remis des bourses scolaires à 35 orphelins en 2022-2023. Dernièrement, nous avons participé activement à une campagne téléthon pour soutenir un centre de personnes âgées. Finalement, plusieurs
autres interventions ont été faites pour soutenir des associations et des organismes charitables divers

Finalement, Plusieurs autres interventions ont été faites pour soutenir des associations et des organismes charitables divers.

Le Canada occupe une place spéciale dans nos cœurs en tant que notre 2e pays, comment ne pas y contribuer? Depuis sa fondation, CZM s’est engagé à soutenir et à supporter des organismes locaux tels que l’organisation charitable internationale de Saint-Vincent de Paul à Saint Martin de Laval, la fondation de l’hôpital Sainte-Justine à Montréal, ainsi que la société de sclérose en plaques de Québec, pour n’en citer que quelques-uns.
Les détails des réalisations du Club peuvent être visualisés sur nos écrans ici présents.

Notre soirée d’aujourd’hui est réussie grâce à la présence de nos chers invités et collègues d’Ottawa, Toronto, New York et Boston, nous sommes ravis de vous avoir parmi nous.
La beauté et la richesse de cette soirée se manifestent également par la présence distinguée de nos jeunes.

Chers jeunes, vous êtes notre avenir et notre continuité. Notre génération a bâti un prestigieux Club charitable duquel nous sommes très fiers. D’ailleurs, ce club est au même niveau face à la loi et au Ministère du Revenu que la Croix-Rouge et d’autres organismes reconnus et accrédités.

Ainsi, vous pourrez recevoir un reçu à des fins d’impôt pour toute donation que vous faites.
Maintenant, c’est vous la relève, vous êtes loyal et digne de porter le flambeau et de continuer le chemin. N’oubliez jamais vos racines même si vous êtes nés au Canada, Vous êtes des Libanais et des Libanaises à part entière aussi. Pour cela, je vous invite à vous joindre à nous. Le club des jeunes sera modelé par vous et pour vous, il sera à votre image. Nous allons vous aider, n’ayez crainte. Notre expérience et votre vitalité et dévouement feront que, main dans la main, nous bâtirons un meilleur lendemain.

Sur une note à part, je profite de cette tribune pour vous inviter cordialement aux sessions du Centre biblique de l’Éparchie St-Sauveur qui me tiennent à cœur et auxquelles certains d’entre vous participent déjà. Ces cours sont offerts gratuitement sur Zoom par Son Excellence Mgr Milad El Jawich (Docteur en étude biblique et excellent orateur).
Disponibles en 3 langues (arabe, français et anglais), ils offrent une perspective unique de la catéchèse. Pour les inscriptions, veuillez vous référer au site web de l’Éparchie.
Enfin, je souhaite exprimer ma gratitude envers mes collègues membres du conseil d’administration, ainsi qu’à nos chers membres fondateurs, pour leur dévouement afin de faire de cette soirée un franc succès, sans oublier notre cher président Toni Geha.
Sur ce, je vous souhaite une excellente soirée

طوني جحا

ثم كانت كلمة لرئيس النادي طوني جحا تحدث فيها عن الهدف الاهم لهذا الحفل وهو مساعدة مستشفى تل شيحا ملقيا الضوء على اهمية النادي في بلاد الاغتراب ومما قاله: “١٧ سنة ولما نزل نتابع المسيرة، بالحزن، بالفرح، بالاصرار على العطاء ولما نزل نتابع. بالامس، اليوم وغداً، رسالتنا واحدة ولم تتغيّر، زحلة المدينة الصامدة في وجه العواصف والتي لا تضحيات من بعدها ولها وحدها تليق التكريمات”.

“مذ تأسس النادي وحمّلناه شعار سيدة زحلة والكرمة العجائبية وهي تدلّنا على طريق النور الواجب علينا سلوكه لنكمّل مشوار العطاء، ومن فلس الارملة وكمشة مساعدات التي بدأنا فيها بأول الطريق الى مجموعة كبيرة من المساهمات والتقديمات على مفارق الايام، استطعنا ان نساهم برفع الغبن عن ناس كثر ونهدي الحياة الجميلة لأطفال المستشفيات وكبار السنّ بركة بيوتنا ومؤسساتنا”.

وأضاف: “هذه الليلة لن نتحدث قهر ودموع، فهما باتا رفاقنا في هذا الدرب الطويل، الخوف متربع على شرايين قلوبنا، على بلادنا المقهورة نبكي، وعلى أحوال أهلنا ووجعهم الذي لا ينتهي نبكي، ولأننا أولاد الرجاء ومن مدرسة الصمود الكبيرة “زحلة” تعلّمنا الوقوف ولن ننحني، سنتحدث أمل، فرح، وتلاقي، وفي شهر تشرين الثاني الذي أقرّه البرلمان الكندي شهر التراث اللبناني نجتمع هذه الليلة، وليس بالصدفة، تقرر التوقيت، نحن الذين نؤمن ان الله عندما يغلق باباً يفتح الباب الأحلى منه، هذا الباب الذي صادف في هذه السهرة ومنه اخدنا رسالة سماوية تقول لازال العز يليق ليس فقط بزحلة انما بأهلها اينما كانوا ايضا”.تابع يقول: “مشوارنا لم ببدأ لينتهي، ولطالما لازالت الدماء الزحلية تجري في عروقنا بالابتكار وقبلها بالعطاء سنكمل ولو مهما واجهتنا صعوبات وتحديات ستبقى الاسماء ملوّنة في نادينا، بالامس فارس الابرص واليوم طوني جحا وغدا هناك اسم جديد، لكن الايادي البيضاء لن يتغير لونها خصوصا واننا نؤمن بقول الاخ اسطفان نعمة “الله يراني” ونعمل بضمير لنؤكد لأنفسنا قبل الآخرين ان الذي يسلك طريق النور لن يخاف من الظلمة، فمخافة الله اولوية في حياتنا ويكفينا ان الله وحده يعرف ما في قلوبنا لنرتاح ونطمئن، نحن الذين لن نتنازل لا عن عبادة ربنا والهنا يسوع المسيح ولا عن توريث محبة زحلتنا لأولادنا وأولاد أولادنا مع ترانداتنا المحبوكة بالخفة والفرح كلما اردنا الاطمئنان على احدهم ، “ولك ايه وفي أحلى من هيك حكي “وين يو” يا جماعة” وهي طريقة عفوية تعني اشتقنا لكم.كم هي جميلة جمعتنا وكم هو غني تنوّعنا، هذا التنوع الذي يزهّر ترابط والفة كل سنة أكثر من سنة، لنستمتع معا بهذه اللحظات المميزة التي نضع فيها كل جهودنا من اجل تعزيز التواصل فيما بيننا، نحن الذين نرفض مبدأ الانقسام ونشدد على التعددية لانها ثروة وغنى وانفتاح”.وختم بالقول: “نقطتان أحب الاضاءة عليهما اولا اسمحوا لي باسمي انا طوني جحا المتعبّد لسيدة زحلة السيدة العجائبية  والمديون لها في حياتي هي التي انقذتني من اصابتي في حرب زحلة ومن يومها نذرت نفسي لخدمة زحلة واهلها لآخر يوم في حياتي، وباسم كل زحلي موجود معنا او غائب، ان أقول “مش بس كلنا زحلة انما زحلة هي للكل وأشدد على كلمة الكل”.المطران الجاويش

وفي كلمته توجه الجاويش الى الحضور بالقول:”أحبّتي،

أرحّب بكم في رحاب كاتدرائيّتنا الجميلة. كاتدرائيّة المخلّص في مونتريال لبست اليوم الأخضر والأحمر، لَوني علم زحلة، لترحّب بأبناء عروس البقاع في أرجائها: أهلًا وسهلًا بكم! هوذا بيتكم هنا! هوذا “سيّدة النجاة” في غربتكم في مونتريال!

أحيّي رئيس النادي السيّد طوني جحا، وكافّة أعضاء الهيأة الإداريّة، وأصدقاء النادي، الآتين من قريب وبعيد، على إحيائهم هذه السهرة العامرة، التي يعود ريعها لمساعدة مستشفى تل شيحا. الربّ يسوع قال: “كنتُ مريضًا فزرتموني”. وها أنتم تزورون المرضى، ولو من بعيد، بوقوفكم قرب وَجَعهم ومساعدة المستشفى في هذه الأيّام الصعبة.”

وأضاف متوجها إلى نادي زحلة: “كي يكون “زحلاويًّا” أصيلًا، على النادي أن يبقى مثل زحلة جامعًا للكلّ، يده ممدودة إلى جميع أبناء زحلة بكلّ ألوانهم السياسيّة والطائفيّة. أستعير من شاعرنا العظيم سعيد عقل تعبيره الرائع في قصيدته المشهورة التي أضحت ترنيمة كنسيّة: يمنى النادي كيُمنى الله، “لا تعرف القبضَ”. على المسيحيّين أن يبرهنوا، ولو لمرّة واحدة، على أنّهم على قلب واحد وفكر واحد، لا يفرّقهم شيء، يعرفون كيف يتلاقون ويتحابّون ويتداولون الخدمة بمحبّة.”

وختم بالقول :”وبما أنّه لا يمكن أن نأتي على ذكر زحلة من دون أن نستذكر شِعرها وأدبها، أهديكم هذه الأبيات التي كتبها شاعرنا سعيد عقل في شاعر زحليّ، عريقٍ هو الآخر، شفيق معلوف ابن المفكّر الكبير عيسى اسكندر معلوف، وقد عاش هو أيضًا مثلكم في الاغتراب، في البرازيل تحديدًا.

ومرّتين عطيّات الزمان هما                      يشاؤنا نلتقي لا يبخل العمرُ

على ربى كرمةٍ أو ضفّتَي نهرٍ                   له الهدير الذي ما زال يبتكرُ

أقول: خِلُّكَ في لبنان، مرتعها           تلك الطفولة نادى، والـمُنى كُثُرُ

يحبّنا النهرُ، يروي أنّ منبتَنا في                 حيثما نبتَ الشجعانُ والشجرُ

وأنَّ زحلَ سماءٌ، بعضُ أنجمها الشعر،        الندى، الزنبقات، النخوة، الكِبَرُ

لها الفتوحات حيث الوُلْدُ قد ملكوا               لكنّما العرش حيث الأُمّ تنتظرُ…

كريستا ماريا ابو عقل

وفي الختام كرّم نادي زحلة رئيسا واعضاء الموهبة الواعدة ابنة مدينة زحلة -المعلقة كريستا ماريا ابو عقل على نجاحاتها في برنامج La Voix بنسخته الكندية ووصولها الى العالمية بالتعاقد مع شركة Maison Kanda للفنان Corneille المدرب الذي خطفها مذ لحظة وقوفها وغنائها على المسرح.

وفي المناسبة شكرت كريستا ماريا رئيس النادي طوني جحا والاعضاء على هذه الالتفاتة اللطيفة ومما قالته: “انا ابنة زحلة، ابنة تلك البلدة الصامدة بأهلها كبارا وصغارا، انا ابنة الارض الطيبة والناس الذين يحبون الضيف ويعرفون كيف يكرمونه، في كل اطلالاتي كنت احمل زحلة في قلبي وانشر سلامها وعطرها، ومع كل نجاح حققته في حياتي وسأحققه في المستقبل ستبقى زحلة في قلبي كما انا في قلبها وقلب اهلها على الدوام. شكرا لنادي زحلة ولكل فرد توّجني بهذا التكريم ولست اغالي ان قلت انني في وسطكم اليوم اشعر وكأني وسط اهلي وأحبتي في لبنان، فشكرا مرة اخرى ومن القلب.

وغنت اغنيتها الجديدة Hier et Demain وهي من كلمات Sofia de Medeiros والحان كريستا ماريا بالاشتراك مع Corneille وتوزيع Sony.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى