صحة

أميركا تشهد جائحة «خارجة عن السيطرة» من الأمراض المنقولة جنسياً

قال التحالف الوطني لمديريات الأمراض المنقولة جنسياً في أميركا، إن الولايات المتحدة تشهد جائحة «خارجة عن السيطرة» من الأمراض المنقولة جنسياً.

وجاء هذا التحذير، كما ذكر موقع «ساينس أليرت»، عقب صدور التقرير السنوي الخاص بالأمراض المنقولة جنسياً عن مركز السيطرة على الأمراض (سي دي سي).

ويقول التقرير «تم تشخيص أكثر من 2.5 مليون حالة إصابة بالكلاميديا، والسيلان، والزهري».

ويعد أكثر الأمراض المنقولة جنسياً انتشاراً بالولايات المتحدة عام 2022 الكلاميديا، وهو يتربع على القمة منذ عدة سنوات، إلا أن أكثر ما يقلق مسؤولي الصحة هو الارتفاع الحالي في الإصابة بالزهري.

ووفقاً لبيانات مركز السيطرة على الأمراض، فإن حالات الإصابة بالزهري في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 80 في المائة خلال آخر خمس سنوات.

وبينما يعتقد البعض أن البالغين فقط هم من يصابون بالزهري، فإنه يهدد حياة الأطفال أيضاً الذين قد يصابون به عن طريق الأم خلال فترة الحمل أو في أثناء الولادة.

في عام 2022، تم تسجيل أكثر من 3700 حالة إصابة في الولايات المتحدة، وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 937 في المائة خلال عقد من الزمان.

يمكن علاج الزهري بالمضادات الحيوية، إلا أنه حتى يصل للمرحلة التي يُظهر فيها أعراضاً واضحة ويمكن تشخيصه يكون قد أدى لأضرار لا يمكن علاجها بالجسم. وفي الأطفال الإصابة بالزهري تؤدي إلى مضاعفات خطيرة؛ مثل النوبات، وتأخر النمو، وحتى الوفاة.

ويصاب البالغون بعدوى الزهري من خلال الممارسات الجنسية المختلفة ويكون في مراحله الأولى، حيث تظهر قروح حول الفم والأعضاء التناسلية، وفي المرحلة الثانية يظهر طفح جلدي في الجسم، وأعراض تشبه نزلات البرد وحمى وصداعاً وإعياء.

في المرحلتين الأوليين يكون الزهري أكثر عدوى، ونادراً ما يتطور للمرحلة الثالثة التي تؤثر على الأعضاء الداخلية للجسم، وقد تكون مميتة.

خلال عام واحد ارتفع عدد الإصابات بالزهري الخلقي (الذي يصيب الأطفال) بنسبة 31 في المائة في مجتمع الأميركيين من أصول أفريقية.

وتقول لورا باكمان مديرة مكافحة الأمراض المنقولة جنسياً في مركز السيطرة على الأمراض، إن هذه العدوى أدت إلى وفاة 282 حالة بين الأجنة والأطفال حديثي الولادة خلال عام 2022.

ويقول خبراء إنه كان من الممكن تفادي 88 في المائة من هذه الوفيات لو تم عمل اختبارات في أثناء الحمل وتقديم علاج للزهري.

وتضيف باكمان: «منذ مدة كنا نعرف أن الإصابة بهذه الأمراض شائعة، لكننا لم نشهد هذه التأثيرات الكبيرة منذ عقود».

ويدعو مسؤولون بمركز السيطرة على الأمراض إلى تنسيق سريع بين كل خبراء الصحة العامة للمشاركة في مكافحة الأمراض المنقولة جنسياً.

ويفيد بيان صادر عن التحالف الوطني لمديريات الأمراض المنقولة جنسياً بأن «البيانات الأخيرة الصادرة عن مركز السيطرة على الأمراض تظهر أننا نواجه أزمة صحة عامة تتدهور بشكل سريع ما يضع حياة كثيرين على المحك».

وتابع: «الأمراض المنقولة جنسياً، وخاصة الزهري، ستظل تنتشر بشكل خارج عن السيطرة حتى تقرر الإدارة الأميركية والكونغرس منح تمويل لخدمات الكشف والعلاج والمكافحة».

ورغم أن الرئيس الأميركي جو بايدن وضع خطة مشتركة بين عدة وكالات لمواجهة الارتفاع في عدد الإصابات بالأمراض المنقولة جنسياً، فإن مساعي الحصول على تمويل لهذه الخطة ما زالت غير مؤكدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى