أخبار كندا

كيف سيكون مسار الكسوف الكلي للشمس اليوم في كندا واميركا الشمالية؟

ستشهد أميركا الشمالية اليوم الاثنين كسوفًا كليًا للشمس للمرة الأولى منذ سبع سنوات، وهي ظاهرة سماوية نادرة لن تتكرر مرة أخرى قبل عقدين من الزمن. حيث سينزلق القمر أمام الشمس، ما يؤدي لفترة وجيزة إلى إغراق أجزاء من الأرض تحتها في ظلام دامس.

سيبدأ العرض فوق جنوب المحيط الهادئ. وطالما استمرت الغيوم، سيكون الناس في جنوب المكسيك أول من يشاهد الكسوف من الشاطئ في حوالي الساعة 11 صباحًا بالتوقيت الشرقي. وسينتقل الظلام بعد ذلك إلى الولايات المتحدة، بدءًا من تكساس، ثم يستمر باتجاه الشمال الشرقي قبل أن ينتهي قبالة ساحل نيوفاوندلاند بعد الساعة 5:15 مساءً مباشرةً.

في كندا، مسار الكسوف الكلي — الامتداد الذي سيحجب فيه القمر ضوء الشمس تمامًا — يشمل أجزاء من أونتاريو وكيبيك ونيو برونزويك ونوفا سكوتيا وجزيرة جزيرة الأمير إدوارد. ونيوفاوندلاند. وسيشاهد الأشخاص خارج المسار الكلي كسوفًا جزئيًا للشمس، مع حجب القمر لجزء من الشمس فقط.

كيف يبدو كسوف الشمس الكلي؟

ويحدث الكسوف الكلي للشمس عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، فيحجب وجه الشمس تماما. سيواجه الأشخاص الذين يشاهدون من مسار الكسوف الكلي ما يسمى بالكسوف الكلي للشمس. سوف تصبح السماء مظلمة كما لو كان الفجر أو الغسق. إذا سمحت الأحوال الجوية، سيرى الأشخاص على طول مسار الكسوف الكلي هالة الشمس، وهي عبارة عن حلقة بيضاء غريبة يغسلها عادة ضوء الشمس الساطع.

خارج مسار الكسوف الكلي، سيظل القمر يتحرك بين الشمس والأرض، لكن الثلاثة لن يصطفوا بشكل مثالي. سيتم تغطية جزء فقط من الشمس، مما يعطيها شكل هلال.

لماذا يعد هذا الخسوف مهمًا جدًا؟

وبعد يوم الاثنين، لن يحدث الكسوف الكلي التالي للشمس فوق أميركا الشمالية حتى 23 أغسطس 2044.

علاوة على ذلك، فإن هذا الحدث مميز بشكل خاص لأن مسار الكسوف الكلي يمر فوق أجزاء ذات كثافة سكانية عالية في كندا والمكسيك والولايات المتحدة. (معظم كسوف الشمس يحدث فوق المحيط).

ومن المفترض أيضًا أن يكون هذا العرض أطول، حيث يستمر الظلام لمدة دقيقتين تقريبًا على بعض المناطق في المسار الكلي مقارنة بالكسوف الشمسي الأخير في 21 أغسطس 2017.

نعم. من الخطر دائمًا النظر إلى الشمس بالعين المجردة. تتفق وكالات الفضاء وأطباء العيون على أن النظر إلى كسوف جزئي للشمس دون حماية معتمدة للعين يمكن أن يسبب ضررًا دائمًا للعين. لدى وكالة الفضاء الكندية ووكالة ناسا نصائح موسعة لحماية رؤيتك.

تُباع نظارات Eclipse في مجموعة متنوعة من المتاجر، سواء بشكل شخصي أو عبر الإنترنت، ولكن من المهم التحقق من ميزة رئيسية واحدة: يجب أن تحمل نظارتك رمز المنظمة الدولية للمعايير (ISO) 12312-2. يحدد هذا الكود الخصائص التي يجب أن يتمتع بها عارض الطاقة الشمسية لحماية عينيك.

المصورون لا ينصحون به. تمامًا مثلما يمكن للكمية الهائلة من الضوء المباشر من الشمس أن تلحق الضرر بعينيك، فإنها يمكن أن تلحق الضرر بعدسة الكاميرا.

أما إذا كنت مجبرًا حقًا على التقاط صورة للشمس، يقول المصورون إنه يجب عليك تغطية العدسة بفلتر شمسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى