أخبار كندا

جولي“أثق في عدم وجود نواب ليبيراليين خونة ومتورطين في التدخل الأجنبي”

أعربت وزيرة الخارجية ميلاني جولي، عن ثقتها بعدم وجود “خونة” في الحزب الليبيراليين، بعد صدور تقرير من طرف لجنة الأمن القومي حول تورط نواب كنديين في التدخل الأجنبي.

وقالت جولي لقناة CTV، : “اسمع، إذا ثبت تورط نواب ليبيراليين في قضية التدخل الأجنبي، فسيكونون خارج التجمع الحزبي الليبرالي، ويجب أن يكونوا خارج كل حزب”.

وأصدرت لجنة الأمن القومي NSICOP لأول مرة نسخة منقحة من تقريرها منذ أسبوعين، وهيمنت الشكوك حول هوية هؤلاء النواب المتورطين على النقاش في مبنى البرلمان منذ ذلك الحين.

وخلص زعيم الحزب الوطني الديمقراطي جاغميت سينغ – الذي حصل على تصريح أمني للوصول إلى التقرير السري الكامل دون حذف أي فقرة هذا الأسبوع – إلى أن “هناك عددًا من أعضاء البرلمان الذين قدموا المساعدة عن عمد لحكومات أجنبية”.

ومع ذلك، لم يقدم سينغ تفاصيل حول عدد النواب المتورطين، لكنه قال إنه لا يوجد بينهم أي نواب من الحزب الوطني الديمقراطي.

وقال سينغ يوم الخميس “ما يفعلونه غير أخلاقي، إنه في بعض الحالات مخالف للقانون، وهم بالفعل خونة للبلاد”.

ورغم سؤالها عدة مرات على وجود “خونة” في البرلمان، لم تجب جولي بشكل مباشر، لكنها أصرت على أنه من المهم عدم جعل القضية حزبية.

وقالت: “عندما أسمع هذه الكلمات، أشعر أنها تضر حقاً بديمقراطيتنا، لأن التدخل الأجنبي هو في الأساس أمر حقيقي، لقد كان يحدث منذ سنوات حتى الآن، إنها مشكلة بسبب المعلومات المضللة والخاطئة عبر الإنترنت، لكن جميع الديمقراطيات في العالم تواجه هذا الأمر”.

وفي حديثه للصحفيين في نهاية قمة مجموعة السبع في إيطاليا يوم السبت، لم يذهب رئيس الوزراء جاستن ترودو إلى حد جولي، ولم يرد على الأسئلة المتكررة حول ما إذا كان قد تم تسمية أي نواب ليبراليين حاليين في تقرير التدخل الأجنبيز

كما شكك ترودو أيضًا في نتائج تقرير NSICOP، لكنه لم يوضح تفاصيل تلك المخاوف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى