أخبار كندا

هل اتفق ترودو ولوغو في اجتماعهما حول الهجرة والمهاجرين؟

خرج رئيس حكومة مقاطعة كيبيك فرانسوا لوغو خائب الأمل بعيد اجتماعه برئيس الحكومة الفدرالية جاستن ترودو والمتعلق بايجاد حلول لمشكلة الهجرة المؤقتة.

وفي التفاصيل،فقد عرض ترودو على كيبيك مبلغ 750 مليون دولار موزّعة على خمس سنوات لدعم إجراءات استقبال طالبي اللجوء في المقاطعة، لكنّ حكومة كيبيك تطالب بمليار دولار للتعويض على ما تنفقه من برامجها الاجتماعية.

كما وتطالب حكومة لوغو الحكومةَ الفدرالية بأهداف واضحة لخفض عدد طالبي اللجوء وعمّال برنامج التنقل الدولي (PMI / IMP) الذين يدخلون إلى المقاطعة بنسبة 50% في عام واحد. والحكومة الفدرالية هي من يختار المستفيدين في كلتا الفئتيْن.

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقب اللقاء في العاصمة الكيبيكية، كيبيك، قال ترودو “إنه قبل تحديد أهداف التخفيض بدقة، يريد أن يرى ’’خطة كيبيك‘‘ بالنسبة للأعداد، مشيراً إلى أنّ لكيبيك ’’إشرافاً مباشراً أو غير مباشر على أكثر من نصف المهاجرين المؤقتين‘‘ الذين يدخلونها،رافضا وصف طلب كيبيك بالواقعي، حيث إنه يريد أن يأخذ في الاعتبار ’’مخاوف‘‘ الشركات الكيبيكية التي تعتمد على العمال المؤقتين.

من جهته أعرب لوغو عن أسفه لأنّ الحكومة الفدرالية لم تقترح على كيبيك أهدافاً واضحة في مجال خفض عدد المهاجرين المؤقتين معربا عن خيبة امله لعدم وجود أهداف محددة من قبل الحكومة الفدرالية التي عليها أن تخفّض بشكل كبير وسريع عدد المهاجرين المؤقتين آملا التحرك بسرعة‘‘.

وأضاف لوغو أنّ عدد المهاجرين المؤقتين في كيبيك ارتفع من أكثر من 100.000 إلى 560.000 شخص في أقلّ من خمس سنوات ولإيواء هؤلاء الـ560.000 شخص، تحتاج المقاطعة إلى 200.000 مسكن إضافي و11.000 ممرض إضافي لرعايتهم و3.700 مدرّس إضافي للأطفال الـ52.000 الذين هم في سنّ الدراسة .

وكيبيك، الوحيدة ذات الغالبية الناطقة بالفرنسية بين مقاطعات كندا العشر، هي ثانية كبريات المقاطعات من حيث عدد السكان (9 ملايين نسمة) وحجم الاقتصاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى