أخبار دولية

ترمب يدعو إلى إسقاط كل الدعاوى ضده بعد حفظ قضية الوثائق السرية

دعا المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترمب اليوم الاثنين إلى إسقاط كل الدعاوى بحقه بعد قرار قاضية في فلوريدا حفظ القضية المتعلقة باحتفاظه بالوثائق السرية

وقال ترمب على منصة تروث سوشال الخاصة به إن حفظ قضية الاتهام غير المشروع في فلوريدا يجب أن يكون الخطوة الأولى، على أن يتبعها سريعا إسقاط كل الدعاوى بحقه. وتأتي تصريحت ترمب بعد أن قررت القاضية المكلفة بقضية تعامل الرئيس السابق مع وثائق مصنفة سرية بعد مغادرته البيت الأبيض في وقت سابق من اليوم حفظ الدعوى معتبرة أن تعيين المدعي الخاص جاك سميث كان مخالفا للقانون.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، في هذا القرار الذي يمثل انتصارا كبيرا للرئيس السابق، تستجيب القاضية آيلين كانون لطلب محاميه وتلغي الإجراء الذي بدأ في فلوريدا (جنوب شرق البلاد). وكان المرشح الجمهوري للرئاسة في انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) والذي سينصبه حزبه مرشحا رسميا خلال مؤتمره الذي يبدأ اليوم الاثنين، ملاحقا مع اثنين من مساعديه الشخصيين لاحتفاظه بوثائق سرية في مقر إقامته الخاص بمارالاغو بولاية فلوريدا.

وكان متهما بتعريض الأمن القومي للخطر من خلال الاحتفاظ بهذه الوثائق وبينها خطط عسكرية او معلومات بشأن أسلحة نووية، بعد انتهاء ولايته، بدلا من تسليمها للمحفوظات الوطنية بحسب ما ينص عليه القانون. وهناك قانون آخر، بشأن التجسس، يحظر الاحتفاظ بأسرار دولة في أماكن غير مصرح بها وغير آمنة.

كما كان ترمب متهما بمحاولة إتلاف أدلة في هذه القضية. والتهم الأشد يعاقب عليها بالسجن عشر سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى