أخبار كندا

مشهد سماوي نادر مساء اليوم الاثنين.. ماذا في التفاصيل؟

من المتوقع ان يحدث مشهد سماوي نادر مساء اليوم الاثنين ، حيث سيظهر القمر في السماء مكتملا ، بما يمكن أن يطلق عليه “القمر العملاق” و”القمر الأزرق”.

وقال نوح بيترو، عالم مشروع مركبة الاستطلاع القمرية L R O التابع لوكالة ناسا، لموقع “يو اس اي تودي”، إن هذا المزيج النادر الذي يطلق عليه اسم “القمر الأزرق العملاق”، يحدث عندما تتم محاذاة دورات مختلفة من الأقمار الزرقاء والقمر العملاق في التقويم.
هذا هو السبب الذي يجعل اكتمال القمر يوم الاثنين مميزًا للغاية.

ما هو القمر العملاق؟

يحدث القمر العملاق، وهو مصطلح شائع أكثر من كونه مصطلحاً علمياً، عندما تتزامن مرحلة القمر الكاملة مع تأرجح قريب بشكل خاص حول الأرض. يحدث هذا عادة ثلاث أو أربع مرات فقط في السنة وعلى التوالي؛ نظراً لمدار القمر المتغير باستمرار والبيضوي الشكل.

من الواضح أن القمر العملاق ليس أكبر، لكنه قد يبدو بهذه الطريقة، على الرغم من أن العلماء يقولون إن الاختلاف يمكن بالكاد إدراكه.

قال بيترو: «ما لم تكن قد نظرت إلى الكثير من الأقمار الكاملة أو قارنتها بالصور، فمن الصعب ملاحظة الاختلاف، لكن يجب على الناس المحاولة».

مسافات القرب من الأرض

هناك أربعة أقمار عملاقة هذا العام: سيكون القمر الأول على بعد 361 ألفاً و970 كيلومتراً. وسيكون القمر التالي أقرب بمسافة 4484 كيلومتراً تقريباً من ليلة 17 سبتمبر إلى صباح اليوم التالي. كما سيتكشف خسوف جزئي للقمر في تلك الليلة (17 سبتمبر)، ويمكن رؤية القمر العملاق حينها في معظم أنحاء الأميركتين وأفريقيا وأوروبا.

سيكون القمر العملاق في أكتوبر هو الأقرب هذا العام على مسافة 357 ألفاً و364 كيلومتراً من الأرض، يليه القمر العملاق في نوفمبر على مسافة 361 ألفاً و867 كيلومتراً.

تستمر دورة القمر 29.5 يومًا. ولكن، كما لاحظ مايك ريد، أستاذ الفيزياء الفلكية في جامعة ولاية ميسوري، فإن الأشهر يمكن أن تحتوي على 28، أو 29، أو 30، أو 31 يومًا.
تخلق الدورتان تحولات، مما يؤدي إلى ظهور قمر آخر في موسم أو شهر.
من غير المرجح أن يظهر البدر يوم الاثنين باللون الأزرق. عادةً ما يتم إنشاء الأقمار الزرقاء في الصور باستخدام مرشحات الكاميرا الزرقاء الخاصة أو تطبيقات تحرير الصور.

متى ستتكرر الظاهرة مرة أخرى؟
ووفقا لوكالة ناسا، سيكون القمر الأزرق العملاق القادم مرئيا في يناير 2037.
ولذلك سيتعين علينا الانتظار عدة سنوات قبل رؤية هذا المشهد السماوي في السماء مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى