أخبار كندا

كندا: حزب المحافظين يعلن برنامجه الانتخابي ويتعهّد بإنفاق مليارات الدولارات

أعلن حزب المحافظين الكنديّ عن برنامجه الانتخابيّ، قبل موعد الانتخابات التشريعيّة الفدراليّة التي ستجري في 20 أيلول  المقبل والمتضمن تعهدا  بتخصيص مليارات الدولارات للنهوض بالاقتصاد  الذي تأثّر بحدّة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجدّ.

و يتحدّث برنامج المحافظين الذي يقع في 160 صفحة، عن دور الحكومة الفعال في اقتصاد البلاد، من خلال ضخّ مليارات الدولارات على مدى العامَين المقبلَين لمساعدة الشركات والأعمال على الصمود في وجه الأزمة المستجدة.

ولم يتمّ بعد تحديد تكلفة برنامج حزب المحافظين الانتخابي من قبل المدير البرلمانيّ للميزانيّة.

وفي هذا الاطار اشار زعيم المحافظين أرين أوتول الى قدرة حكومة المحافظين على تحقيق التوازن في الميزانيّة العامّة في غضون 10 سنوات،ومما قاله”سوف تلاحظون على الأرجح أفكارا لم يسبق أن سمعتموها من زعماء محافظين من قبل ،فقد آن الاوان أن يؤخذ عدم المساواة على محمل الجدّ لأنّه أصبح أكثر من مشكلة في البلاد.”

واشار اتول الى نية حكومته ، إلغاء مشروع دور الحضانة الذي سبق أن أعلنت عنه الحكومة الليبراليّة واستبداله ببرنامج ائتمانات ضريبيّة يتناسب ودخل العائلات.

وتعهّد المحافظون أيضا بزيادة الإنفاق على خدمات الرعاية الصحيّة، وزيادة قيمة التحويلات الماليّة في قطاع الصحّة إلى المقاطعات بنسبة 6 بالمئة عن معدّلها الحالي،كما يخططون لتمويلٍ مستقرّ يمكن توقّعه، بما يضمن حصول مليون كنديّ إضافيّ على علاج لِمشاكل الصحّة العقليّة.

ولعلّ أهمّ تعهّد قطعه حزب المحافظين في برنامجه الانتخابي يقضي بتوفير مليون فرصة عمل جديدة في البلاد.

ويخصّص مبالغ من المال تزيد عن تلك التي قدّمتها حكومة جوستان ترودو الليبراليّة لمساعدة الشركات المتضرّرة من جائحة كوفيد-19، لاستعادة كافّة الوظائف المفقودة خلال سنة ونصف.

وتعهّد المحافظون بدفع ما نسبته 50 بالمئة من رواتب الموظّفين الجدد عندما ينتهي العمل ببرنامج الإعانة الماليّة الطارئة للأجور (CEWS- SSUC) الذي وضعته الحكومة الليبراليّة.ويعتزم المحافظون أيضا تقديم الدعم لقطاعات السياحة و المطاعم و الفندقة التي تأثّرت كثيرا بسبب الجائحة وتراجعت عائداتها بصورة حادّة.

كما تعهّد المحافظون بإنشاء برنامج مسرّع الاستثمار Canada Business accelerator، لِتحفيز الإنفاق التجاريّ، يوفّر ائتمانا ضريبيّا بنسبة 5 بالمئة لِأيّ استثمار رأسماليّ.

بتصرف عن سي بي سي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى