أخبار كندا

تعزيز “شراكات جديدة” في “القطاعات المتقدمة”بين فرنسا وكيبيك

لمناسبة “عام الابتكار” بين فرنسا وكيبيك ، الذي سبق وأعلن عنه في بيان صحفي مشترك جمع رئيس الحكومة الفرنسية جان كاستكس ورئيس وزراء كيبيك فرانسوا ليغو بدأ العمل بين الجهتين  على “تعزيز شراكات جديدة” في “القطاعات المتقدمة” سنة 2023،

واجتمع كلا الطرفين خلال مؤتمر عبر الفيديو حددوا خلاله أهداف “عام الابتكار الفرنسي – الكيبيكي” لسنة 2023، والتي ستمكن من “تسليط الضوء على الخبرة الفرنسية والكيبيكية” وإقامة شراكات جديدة.

ومن بين المجالات المستهدفة “الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والفضاء، والهيدروجين، والصناعات الثقافية والإبداعية، واقتصاد خالي من الكربون، وانتقال الطاقة، والاقتصاد الدائري، وإزالة الكربون عن النقل، وكذلك علوم الحياة والصحة”.

كما أعلن رئيسي الوزراء عن “التوقيع المرتقب لاتفاقية تعاون بين Investissement Québec International و Business France ، والتي ستسمح بتبادل الخبرات بهدف دعم الشركات في الأسواق الخارجية، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات التجارية وتدفقات الاستثمار بين المنطقتين .

وقد سبق وان سافر ليغو إلى باريس خلال شهر يناير 2019، وطلب يومها الفرنسي إيمانويل ماكرون مضاعفة التجارة بين مقاطعة كيبيك وفرنسا، وبلغت التجارة بين الطرفين ذروتها سنة 2020 حيث بلغت 4.7 مليار دولار كندي (3.1 مليار يورو).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى