أخبار لبنان

اولى جلسات انتخاب رئيس الجمهورية: الورقة البيضاء وميشال معوض…والتالية بعد التوافق

 عقدت عند الحادية عشرة جلسة انتخاب رئيس الجمهورية في ساحة النجمة برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وبعد قرع الجرس، كان النصاب تأمن داخل القاعة العامة في حضور 122 نائبا وغياب نائبين هما سليم الصايغ وستريدا جعجع واعتذار 4 نواب هم فؤاد مخزومي، نعمت افرام، ابراهيم منيمنة ونجاة صليبا. وبعد تلاوة المواد الدستورية 49،73 و75.، تم توزيع الاوراق والمغلفات على النواب. وانطلقت عملية التصويت عبر مناداة النواب الى الصندوق لاسقاط ورقتهم فيه. واثر انتهاء عملية فرز الأصوات اعلن بري النتيجة كالآتي:

–   ورقة بيضاء:63

–   أسماء أخرى: 12 (وحملت اسم لبنان 10 اوراق، مهسا أميني صوت واحد، نهج رشيد كرامي صوت واحد)

–   ميشال معوض:36

–    سليم إده: 11

ومباشرة بعيد اعلان النتيجة، بدأ نواب الثنائي الشيعي بالخروج من القاعة ما ادى الى فقدان النصاب فرفع الرئيس بري الجلسة. وقال ردا على سؤال عن موعد الجلسة المقبلة: ” اذا لم يكن هناك توافق واذا لم نكن 128 صوتاً لن نتمكن من إنقاذ للمجلس النيابي ولا لبنان. وعندما ارى ان هناك توافقاً سوف أدعو فوراً الى جلسة واذا لا فلكل حادث حديث”.

وعلم ان نواب اللقاء الوطني المستقل صوّتوا لـ”لبنان”، فيما صوت نواب الثنائي الشيعي والتيار الوطني الحر بالورقة البيضاء.

خلال الجلسة: بعد تلاوة المواد الدستورية الخاصة بانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية، سأل نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب عن طائفة رئيس الجمهورية وان كانت هناك اي مادة دستورية تحتم اختياره من ضمن الطائفة المارونية، فأجابه الرئيس بري “هذا عرف!… (كأنك طمعان فيها)”.

وفي سياق آخر، قال الرئيس بري للنائب سليم عون حول احتساب اسم ميشال معوض باللغتين: “متل ما قلت وقت انتخاب رئيس المجلس نبيه بري بس”.

وعن غياب رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي عن الجلسة، قال بري: “أنا قلتلو مش ضروري تشرف”.

وسادت الفوضى أثناء توزيع الأوراق للبدء بانتخاب رئيس للجمهورية، ليتوجه رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى النواب قائلاً: “شو قاعدين بقهوة؟”

كما لوحظ أنّ دردشة استمرت لبضع دقائق جمعت “على الواقف”، على هامش جلسة انتخاب رئيس الجمهورية النائب جورج عدوان من جهة والنواب ابراهيم كنعان وسيزار ابي خليل وجورج عطالله من جهة أخرى.

من جهة أخرى، نادى النائب جورج عدوان النائب ميشال معوض، أثناء الجلسة: president، فعلّق النائب هادي أبو الحسن ممازحاً: “إيه خلّي يعيشها!”.

وفي سياق الجلسة، طلب عضو كتلة “الكتائب” النائب نديم الجميل من الرئيس بري توزيع الاوراق، فما كان من الرئيس بري ان قال له: “فيك ترتاح؟ ما بخلوك تحكي داخل حزب الكتائب بتجي ل تحكي هون ؟!”

كبارة: ولاحقا، اعلن النائب كريم كبارة أنه اقترع في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية لـ”نهج رشيد كرامي”.

وقال: “بغياب أسماء مرشحين جديين للرئاسة، كان صوتي للنهج الذي أراه الأنسب في هذا الظرف، وهو “نهج رشيد كرامي”، رجل الدولة الحريص على القانون والمؤسسات والعيش المشترك ومصالح الناس بعيداً عن الشخصنة والمحاصصة والمصالح الضيقة!”. وأضاف: “عسى أن نوفق بإسم مرشح يسير بهذا النهج”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى