أخبار كندا

لماذا رفض رئيس حكومة مقاطعة ساسكاتشوان مقابلة ترودو ؟ الحقيقة في هذا التقرير

اختار رئيس حكومة مقاطعة ساسكاتشِوان، سكوت مو، عدم مقابلة رئيس الحكومة الفدرالية، جاستن ترودو، خلال زيارته إلى ريجاينا، عاصمة المقاطعة، يوم الخميس الماضي بعد أن عرض عليه الاخير لقاءً مدته 5 دقائق.

وتوضيحا للموضوع قال مو أنّ ’’فترة الاستراحة‘‘ الوجيزة هذه التي اقترحها ترودو لم تكن كافية لمناقشة متعمقة للقضايا المتعلقة بتنظيم الكهرباء النظيفة وتمويل البنى التحتية وخاصة لمناقشة اتفاقية نقل الموارد الطبيعية (NRTA).

من جهته علّق ترودوعلى الموضوع في مؤتمر صحفي عقده في متجر بقالة في ريجاينا، إنّ مكتبه أبلغ مكتب مو مسبقاً بزيارته إلى ساسكاتشِوان. لكنّ رئيس حكومة المقاطعة،  كانت لديه أنشطة أُخرى مقرَّرة ومما قاله:’’سأكون سعيداً دوماً بالتحدث مع السيد مو وسأكون دوماً سعيداً بالعمل معه. كنت آمل أن أتمكن من مقابلته اليوم، لكن للأسف يبدو أنه خارج المدينة‘‘.

ووفقاً لبيان صادر عن حكومة ساسكاشِوان، كان مو يشارك ذاك اليوم في اجتماعات في دائرته الانتخابية، روسثيرن شلبروك، وفي منطقة برينس ألبرت حيث علق بالقول :’’لم أكن لأقوم برحلة تستغرق ثماني ساعات ذهاباً وإياباً دون أن أناقش هذه البنود الثلاثة بشكل كامل بالإضافة إلى احتمال مناقشة بعض البنود الأُخرى‘‘.

وكانت تلك الزيارة الثانية التي يقوم بها جاستن ترودو إلى ساسكاتشِوان في غرب كندا خلال العام الحالي اذ سبق له ان سافر في كانون الثاني (يناير) الى ثاني كبرى مدن المقاطعة، لتفقد مصنع لمعالجة المعادن النادرة. وأعرب مو آنذاك عن خيبة أمله لعدم إبلاغه من قبل مكتب ترودو عن هذه الزيارة.

من جهته، يعتقد دانيال ويستليك، وهو بروفيسور مساعد في العلوم السياسية في جامعة ساسكاتشوان، أنّ عدم حصول لقاءات وجهاً لوجه بين ترودو ومو يدل على ’’علاقة إشكالية‘‘ بينهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى