طفولة

البثور على وجه طفلك: أسبابها وطرق علاجها!

البثور عند الأطفال يثير قلق الأمهات وخصوصًا إن استمرت لفترة طويلة. لكن ماذا عن حبوب الوجه عند الرضع؟ ما هي أسبابها وكيف يتم علاجها بشكل عام؟ نناقش في مقالنا اليوم هذا الموضوع بتفاصيله.

أسباب ظهور البثور على وجه الطفل

في البداية وقبل أن نستعرض أسباب البثور على وجه طفلك الرضيع، من المهم أن تعلمي أنّ الحبوب التي تشبه في العادة حب الشباب تبدأ عند الرضع حديثي الولادة بالظهور بعد أسبوعين أو ثلاثة على الولادة. اما أسبابها فغالبًا ما تكون:

الحساسية: تكون بشرة الأطفال حساسة للغاية وخصوصَا في الأشهر الأولى من حياته وقد تتفاعل سريعًا مع مواد مختلفة، مثل الصابون ومستحضرات العناية بالبشرة والغبار. وقد تتسبب هذه المواد في ظهور بثور على وجهه.

طرق علاج البثور على وجه الطفل:

 

هرمونات الأم: تعمل هرمونات الأم على تحفيز الغدد المنتجة للزيوت لدى الرضع، مما يتسبب في ظهور البثور على الوجه، وأحيانًا في أماكن أخرى من الجسم.

مساهم البشرة غير المكتملة: في هذه الفترة العمرية، تكون مسام البشرة غير مكتملة بعد عند الطفل، مما يساهم في تجمع الأوساخ على البشرة بشكل كبير وظهور البثور بالتالي.
طرق علاج البثور عند الرضع

حافظي على نظافة وجه طفلك باستمرار: اغسلي وجه طفلك بلطف باستخدام ماء دافئ وصابون خفيف خال من العطور. وتجنّبي استخدام المناديل المبللة أو المنتجات الكيميائية غير المخصصة للأطفال.

 

تجنبي المسببات المحتملة: إذا كنت تشكين بأن البثور سببها حساسية طفلك على شيء ما، تجنّبي استخدامه أو تعريض طفلك له.

استخدمي مرطّب البشرة: يمكنك استخدام مرطب خفيف ومهدئ لترطيب بشرة طفلك وتقليل الحكة والتهيج.

ابتعدي عن أي علاجات غير مؤكدة: يجب تجنب استخدام أي علاجات بدون استشارة الطبيب، خاصة تلك التي تحتوي على مواد كيميائية قوية قد تكون ضارة لبشرة طفلك الحساسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى