جاليات

اطلاق تجمّع ESCALAR لدعم فناني المجتمعات اللاتينية والعربية للفنون والثقافة المجتمعية

نظمّ تجمّع  ESCALAR للفنون والثقافة المجتمعية اللاتينية العربية برئاسة الفنان شربل ملحم اللقاء الاول حمل عنوان escalons ensemle “لنتسلق معاً” في Carrefour Multisport في لافال حضره قنصل لبنان العام طوني عيد، النائب في البرلمان الكيبيكي اليس ابو خليل، أعضاء بلدية لافال ساندرا الحلو وراي خليل، أهل الصحافة وحشد من ابناء الجاليات اللبنانية والعربية واللاتينية.

وتهدف ESCALAR التي أطلقت برامجها وورش عملها بشكل مدروس إلى دعم الفنانين المتعددي التخصصات من المجتمعات اللاتينية العربية لتحقيق مشاريعهم الفنية في لافال. اما اللقاء الحدث الذي جمع ما يفوق المئة شخص من بينهم عدد من الفنانين فهو  فرصة قيمةلهم  لاستكشاف طرق جديدة تعزز توسيع شبكاتهم المهنية.

“الكلمة نيوز” التقت مطلق المبادرة شربل ملحم الذي تحدث عن ولادة مشروعه الجديد بعد مخاض بدأ منذ ثماني سنوات ومما قاله: “بدأ اهتمامي بالسينما والفن على العموم منذ حوالي ثماني سنوات تقريياً، وودت يومها ان اتعامل مع فنانين من ابناء جاليتنا العربية، وبالفعل قدمت عددا من الاعمال السينمائية والمسرحية وغيرها وقد زرعت فكرة التعاون في ما بين الفنانين، لكن تواضع الانتاج كان هو العائق الابرز في تحقيق ما نصبو اليه، ومنذ عدة أشهر قمت بدعوة بعض الفنانين ممن سبق وتعاملنا معاً منهم ممثلين، مصورين، ماكيير…. وقررنا اطلاق تجمّع يتيح لنا العمل بموجبها الحصول على منحة مادية مخصصة لدعم الاعمال الفنية على تنوعها، العروض المسرحية، المهرجانات الفنية، الافلام، معرض لوحات….”

واضاف قائلا: “عمل بهذا الاهمية يحتاج الى التضامن والمساندة ودعم بعضنا البعض لنستطيع القيام بعمل فني ضخم ولاكثر من فنان، فالحصول على المنحة يحتاج الى سنتين من العمل يتحقق في خلالها الكثير من الانجازات الفنية، وها نحن على قاب قوسين من تحقيق المطلوب اذ وضعنا جدول نشاطات واعد يتضمن انجاز مشروع فني كل ثلاثة اشهر حتى نستطيع استقطاب اكبر عدد من الفنانين ولنثبت لانفسنا قبل الغير ان الارادة والمثابرة يصنعان المعجزات، وبالتالي يؤديان لتقديم مهرجانات فنية على المستوى الذي نطمح اليه”.

وعن حلم التمثيل الذي اراده وقد بات اليوم حقيقة قال ملحم: “بدأ الحلم منذ التقيت المخرج والمنتج السينمائي اندريس مولينا في العام 2015 ويومها كنت اقوم بتأدية أحد أدواري التمثيلية وهو كان يومها مساعد مخرج، فقررنا العمل على انتاج اول افلامنا الذي ابصر النور في العام 2019 وحمل عنوان liste d’attente. لقد حقق الفيلم نجاحا باهرا ساهم في انطلاقتي الفنية والتي أثمرت العديد من الادوار لعل اهمها مع الفنانة القديرة عايدة صبرا فيلم “بلا سكر” الذي سجل ولما يزل حضورا ملحوظا في مهرجانات عالمية”.

وحول المقصود بالاسم الذي اطلقه على الجمعية Escalar والشعار الذي اتبعه في دعوة الحضور Escalons Ensemble أجاب شربل بدقة العارف اهمية السؤال: “لنتسلق معاً سلم نجاحاتنا الفنية والثقافية الابداعية هي الدعوة التي وددت توجيهها لكل المجتمعات لاسيما منها اللاتينية والعربية، فمهمة الجمعية في الاساس هي دعم الفنانين المحليين اللاتين والعرب، وقد ارتأينا خلال الحفل الذي ضم نخبة من الفنانين الكبار من امثال عايدة صبرا وهيام ابو شديد والنحات اللاتيني سيزار كاراسكو ان نشكرهم على طريقتنا “الوردية” من باب التقدير لمسيرتهم الحافلة بالعطاء والانجازات الهامة كما دعمهم المطلق لابناء جالياتهم، كما وددنا القاء الضوء على الجيل الجديد من خلال تسليط الضوء على انجازات حققوها كمثل الشابة اللبنانية كريستا ماريا ابو عقل التي حققت انجازا رائعا في برنامج La Voix بنسخته الكندية وانضمامها الى شركة Maison Kanda للفنان العالمي Corneille، والطفلة اللاتينية كلويه شامندي التي تميزت بأدائها الاستعراضي رقصا وغناء.

وعن الخطوات اللاحقة التي ستقوم بها Escalar اجاب ملحم قائلا: “اليوم تم اطلاق التجمّع وغدا يوم آخر سيحمل في طياته الكثير من المشاريع منها اطلاق ورش عمل تساعد الفنانين ومحبي الفن على الانتاج الفني، وأولها كتابة نصوص فنية يجتمع من اجل انجازها مجموعة من كتّاب السيناريو المسرحيين والسينمائيين مدتها 48 ساعة بهدف التحضير لاعمال فنية ضخمة”.

وفي الختام توجه ملحم بالقول: “لقد جمع هذا اللقاء بين الإبداع والأمل ومن اولويات مهمتنا أن نجمع وندعم التجارب والمهارات لتعزيز إنتاج الفن المحلي على الصعيدين الوطني والدولي. ومن عبر موقع “الكلمة نيوز” اود ان أشكر من كل من ساهم في دعم وإعداد هذا الحدث. إنها مجرد البداية، دعونا نتسلق معًا”.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى