منوّعات

٥ أحذية عصرية صديقة للبيئة

دأت شركات أزياء عالمية كمجموعة «أديداس» و«جي ستار» و«إتش أند إم»، حملاتها الصديقة للبيئة منذ أكثر من 3 سنوات، بعد أن أعلنت سلطات عالمية، مثل الاتحاد الأوروبي أن صناعة الأزياء هي واحدة من أسوأ مصادر التلوث في العالم، حتى أنها تأتي في المرتبة الثانية بعد النفط.
ووجدت دراسة حديثة أن إنتاج زوج من الأحذية يبعث 13 كيلوغراماً من ثاني أكسيد الكربون. كما أن إنتاج المواد المعنية، بما في ذلك الجلود والنايلون والمطاط الصناعي والبلاستيك يؤدي إلى أضرار بيئية هائلة.
وإنتاج الأحذية الرياضية خصوصاً تصدر عنه كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، على عكس أنواع أخرى من الأحذية.
ومن حسن الحظ، هناك مجموعات قررت إنتاج أحذية رياضية عصرية صديقة للبيئة، تبتعد في عملية الإنتاج عن استخدام مواد مضرة، وتستبدل بها مواد صالحة لإعادة التدوير. ومن هذه الشركات:
– فيجا
تتم صناعة حذاء فيجا في البرازيل من مواد مستدامة تماماً، بما في ذلك مجموعة من الجلود والقطن العضوي والبلاستيك المعاد تدويره والمطاط البري والقنب.

– بو زو
يصنع هذا الحذاء في مصنع خالٍ من المواد السامة في البرتغال باستخدام مواد قابلة للتجديد بشكل طبيعي ومستدام، وهي الـ«بيناتكس»، والقطن العضوي، والصوف، وجوز الهند، والفلين، والجلود الخالية من الكروم والمطاط الطبيعي.

– ناي
تستخدم هذه الشركة الفلين، الـ«بيناتكس»، والورق لصناعة الأحذية البيئية، كما تستعمل نظام تصنيع مختلفاً لا يؤدي إلى إنتاج الكربون.

– إتيكو
تصنع هذه الشركة الأسترالية العائلية الصغيرة الأحذية من المطاط الطبيعي والقطن العضوي والأصباغ غير السامة.

إندوسول-
يتألف هذا الحذاء الرياضي من باطن مصنوع من الإطارات المعاد تدويرها وقماش من القطن العضوي، وأوراق الموز والعشب. وجميع هذه الأحذية يدوية الصنع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى