أخبار كندا

هَوَس شوكولاتة ’’المرجان‘‘ يصل إلى كندا

انتشرت في الأسابيع الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي وفي الأسواق الأوروبية، خاصة في فرنسا، شوكولاتة الدهن ’’المرجان’’ (El Mordjene) ذات الصنع الجزائري.

وما لبث هَوَس هذه الشكولاتة أن ضرب السوق الكيبيكية حيث تقيم جالية مغاربية كبيرة ساهمت في تزايد الطلب عليها.

واضطرّ بعض أصحاب المتاجر إلى فرض سقف علبتين لكلّ زبون يريد اقتناء هذه المادة التي تُنافس شوكلاتة الدهن المعروفة عالميا ’’نوتيلا‘‘ (Nutella) ذات الصنع الإيطالي.

وعلى موقع ’’تيك توك‘‘ (Tik Tok) لم يتوقّف المؤثرون عن مدح هذه الشوكولاتة : ’’مذاق لا يصدق‘‘، ’’رهيب ‘‘، ’’جيد جدًا جدًا‘‘.

ولجأت المتاجر المغاربية في مونتريال بدورها لمواقع التواصل الاجتماعي للإشهار بوصول هذا المنتوج إلى كندا بعد أن عرف رواجا في أوروبا.

حظر شوكولاتة المرجان في أوروبا

ومنذ حوالي عشرة أيام، تم حظر هذا المنتج، المتوفر في أوروبا منذ عدة أشهر، من قبل الاتحاد الأوروبي.

ولا يمكن لِشركة ’’سيبون‘‘ (Cebon) التي تنتج شوكولاتة المرجان ببيع منتوجها على الأراضي الأوروبية لأنّ ’’الجزائر لا تستوفي جميع الشروط اللازمة للسماح لدولة ثالثة بالتصدير إلى الاتحاد الأوروبي بضائع تحتوي على منتجات ألبان مخصصة للاستهلاك البشري بما يتوافق مع المتطلبات الأوروبية فيما يتعلق بالصحة الحيوانية‘‘، كما أوضحت وزارة الزراعة الفرنسية لوكالة فرانس برس.

وأضافت الوزارة أنه تم فتح تحقيق ’’لتحديد آليات التحايل التي ربما سمحت بطرح هذه السلعة في الأسواق حتى الآن.‘‘.

وبحسب المصدر نفسه، فإن ’’شحنتين [من شوكولاتة الدهن المرجان] محتجزتان حاليا عند نقاط التفتيش الحدودية الفرنسية.‘‘

وحسب ما أكد رئيس الجمعية الجزائرية لحماية المستهلك (Apoce)، مصطفى زبدي فإنّ هيمنة ’’نوتيلا‘‘ على السوق الأوروبية هي التي أثارت قرار الاتحاد الأوروبي.

وقال لوسائل إعلام جزائرية إن ’’المنتوج كان يدخل، وعندما أصبح يشكل خطرا على منتوجهم المحبوب، أجروا جميع الاختبارات وأطلقوا جميع المعايير”.

وفي تصريح لجريدة الوطن الجزائرية أكّد أمين أوزليفي المدير التجاري والمتحدث باسم شركة ’’سيبون‘‘ إنّ ’’قرار حظر شوكولاتة المرجان في الاتحاد الأوروبي خدمنا بشكل كبير. حن جاهزون لتحسين جودة منتجاتنا وتلبية احتياجات الأسواق.‘‘

وأكّد أنّ ’’الطلبات من دول أخرى في آسيا وإفريقيا والدول العربية وروسيا مستمرة في الوصول. منتجاتنا مطلوبة في جميع أنحاء العالم.‘‘

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى