أخبار لبنان

ما هي الدول التي تعهدت بتقديم مساعدات للبنان مع تفاقم النزاع؟

أسفرت الهجمات الإسرائيلية على جماعة حزب الله في لبنان عن مقتل أكثر من 1,000 شخص وإصابة 6,000 آخرين خلال الأسبوعين الماضيين، وفقاً لوزارة الصحة اللبنانية.

وقد فرّ حوالي مليون شخص من منازلهم بحثاً عن الأمان في مناطق أخرى من لبنان أو في سوريا المجاورة، حيث لجأ معظمهم إلى المدارس التي لا يتوفر فيها سوى القليل من الإمدادات.

وفيما يلي بعض الدول التي تعهدت أو قدمت مساعدات إنسانية إلى لبنان مع تفاقم النزاع بين إسرائيل وحزب الله في الأيام القليلة الماضية.

الاتحاد الأوروبي

أعلن الاتحاد الأوروبي يوم الأحد عن تقديم مساعدات إنسانية بقيمة 10 ملايين يورو (11.2 مليون دولار) لمساعدة المتضررين في لبنان جراء تصاعد الأعمال العدائية.
وقالت المفوضية الأوروبية في بيان لها إن التمويل يهدف إلى المساعدة في توفير الحماية والمساعدات الغذائية والمأوى والرعاية الصحية.

المملكة العربية السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية عن تقديم مساعدات للسكان اللبنانيين، بما في ذلك المساعدات الطبية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.
وأضافت وكالة الأنباء السعودية ”جددت المملكة التزامها بالوقوف إلى جانب الشعب اللبناني في مواجهة التحديات الناجمة عن الظروف الراهنة، مؤكدة على أهمية معالجة التداعيات الإنسانية“.

مصر

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الأحد إنه أمر بإرسال مساعدات طبية وإنسانية عاجلة إلى لبنان.
وخلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أكد السيسي على استمرار دعم مصر للبنان على كافة المستويات.

الأردن

أرسلت القوات المسلحة الأردنية اليوم الأحد طائرة شحن تحمل مساعدات إنسانية للجيش اللبناني للمساعدة في مواجهة الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

كندا

قال وزير التنمية الدولية الكندي أحمد حسين في بيان يوم السبت إن كندا ستساهم بمبلغ 10 ملايين دولار كمساعدات إنسانية للمدنيين في لبنان.

فرنسا

قال وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو، الذي زار لبنان يوم الأحد للإشراف على تسليم مساعدات إنسانية، إن الشحنة تحتوي على 12 طناً من المعدات الطبية التي ستستخدم لعلاج 1000 شخص مصابين بجروح خطيرة.

تركيا

وصلت طائرة تركية إلى لبنان يوم الأربعاء الماضي محملة بمساعدات ومستلزمات طبية لدعم القطاع الصحي اللبناني، حسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

الإمارات العربية المتحدة

تعهد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتقديم حزمة مساعدات إغاثية عاجلة للبنان بقيمة 100 مليون دولار يوم الاثنين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.
وقالت الوكالة إن هذه المبادرة تأتي في إطار جهود الدولة المتواصلة لدعم لبنان في مواجهة التحديات الراهنة، ”تأكيداً لالتزام الدولة الثابت بمساعدة الشعب اللبناني“.

المصدر :رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى