أخبار لبنان

آخر التطورات في الصراع بين إسرائيل وحزب الله

يبدو أن إسرائيل وحزب الله يتجهان على ما يبدو نحو حرب شاملة قد تمتد إلى المنطقة ككل، وذلك بعد أسبوع من التصعيد الكبير في صراعهما الطويل الأمد.

فبعد عدة أيام من الغارات الجوية على بيروت ومختلف أنحاء جنوب لبنان، أعلنت إسرائيل أن جيشها بدأ ”غارات برية محدودة وموضعية ومحددة الأهداف“ ضد حزب الله.

يوم الجمعة، وجهت إسرائيل ضربة مدمرة ضد الجماعة الإسلامية الشيعية بقتل زعيمها حسن نصر الله في غارة جوية ضخمة في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقد شنت إسرائيل الهجوم بعد ما يقرب من عام من الأعمال العدائية عبر الحدود التي أشعلتها الحرب في غزة، قائلة إنها تريد ضمان العودة الآمنة لسكان المناطق الحدودية الذين نزحوا بسبب هجمات حزب الله.

وعلى الرغم من إضعاف حزب الله، إلا أنه لم يُهزم. فالحزب مستمر في إطلاق وابل من الصواريخ على شمال إسرائيل ولا يزال يُعتقد أنه يمتلك ترسانة هائلة من الصواريخ بعيدة المدى.

وفيما يلي موجز للتطورات العديدة التي حدثت في الأيام الأخيرة.

إسرائيل تشن عملية برية في جنوب لبنان

أكد الجيش الإسرائيلي في بيان نشره الجيش الإسرائيلي في الساعة 02:00 بالتوقيت المحلي من صباح يوم الثلاثاء، ما كان متوقعاً على نطاق واسع، وهو قيامه بعملية توغل بري عبر الحدود إلى داخل لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي إن أهدافه المخطط لها ”تقع في قرى قريبة من الحدود وتشكل تهديداً مباشراً للمجتمعات الإسرائيلية في شمال إسرائيل“.

وقد سبق هذا الإعلان مشاهدة دبابات إسرائيلية على مقربة من الحدود اللبنانية واستنفار جنود الاحتياط.

ويقال إن قائد القيادة الشمالية في الجيش الإسرائيلي يفضل إنشاء منطقة عازلة داخل جنوب لبنان لإخلاء مقاتلي حزب الله والبنية التحتية بعيداً عن الحدود، والسماح لإسرائيل بإعادة 60 ألف مدني إلى منازلهم التي تم إخلاؤها قبل عام تقريباً.

وكانت وسائل إعلام أمريكية قد ذكرت في وقت سابق أن فرقاً صغيرة من قوات الكوماندوز الإسرائيلية تشن غارات قصيرة عبر الحدود.

سلسلة من الهجمات على حزب الله قبل التوغل

لقد ألحقت إسرائيل أضرارًا جسيمة بحزب الله في الأسابيع الأخيرة، حيث قتلت أكثر من عشرة من كبار القادة ودمرت على ما يبدو آلاف الأسلحة في غارات جوية. كما أُلقي باللوم عليها أيضًا في تفجير أجهزة الاستدعاء وأجهزة الاتصال اللاسلكي التي تسببت في تشويه أو إصابة الآلاف من أعضاء حزب الله بالعمى أو القتل. ومع ذلك، يقول محرر بي بي سي الدولي جيريمي بوين إن مقتل حسن نصر الله هو الضربة الأكبر على الإطلاق.

فلأكثر من 30 عامًا، كان حسن نصر الله القلب النابض لحزب الله. وبمساعدة التمويل والتدريب والأسلحة الإيرانية، حوّله إلى قوة عسكرية دفعت إسرائيل إلى إنهاء احتلال دام 22 عاماً لجنوب لبنان في عام 2000، وقاتل إسرائيل حتى توقف القتال خلال حرب استمرت شهراً كاملاً في عام 2006.

بالنسبة لإسرائيل، يعتبر مقتل نصر الله انتصاراً كبيراً. ففي خطاب جريء ألقاه في الأمم المتحدة يوم الجمعة، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إسرائيل ”تنتصر“ في الحرب ضد الأعداء الذين أرادوا تدميرها. وبحلول ذلك الوقت، كان قد أعطى الإذن بتنفيذ الضربة التي قتلت نصر الله.

المئات قتلوا ونزح ما يصل إلى مليون شخص

قالت وزارة الصحة اللبنانية يوم السبت إن الهجمات الإسرائيلية أسفرت عن استشهاد أكثر من 1000 شخص خلال الأسبوعين الماضيين، بينهم 87 طفلاً و56 امرأة.

ولم يهدأ القصف الإسرائيلي يوم الأحد، حيث استشهد 100 شخص آخر، وحذر رئيس الوزراء نجيب ميقاتي من أن ما يصل إلى مليون شخص – أي خُمس السكان – قد فروا من منازلهم.

وتكافح السلطات من أجل مساعدة الجميع، حيث تتعرض الملاجئ والمستشفيات للضغط.

وتقول إسرائيل إنها تقصف مواقع حزب الله، بما في ذلك مخازن الأسلحة ومستودعات الذخيرة، وتتهم الحزب باستخدام المدنيين كدروع بشرية.

لكن أورلا غيرين، كبيرة المراسلين الدوليين في بي بي سي، تقول إن هذا الأمر يشكك فيه سكان البقاع الأوسط، معقل حزب الله الذي تعرض للقصف مراراً خلال الأسبوع الماضي.

كما أخبرها المدير الطبي لمستشفى رياق المحلي أن جميع المصابين الذين عالجهم كانوا من المدنيين.

فشل الجهود المبذولة لتهدئة النزاع

رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بمقتل حسن نصر الله. ومع ذلك، يقول مراسل بي بي سي في وزارة الخارجية الأمريكية توم بيتمان إن القرار الإسرائيلي بالتصعيد الحاد في الصراع مع حزب الله قد وجه ضربة قاضية محتملة لاستراتيجيته التي اتبعها خلال الأحد عشر شهرًا الماضية – في محاولة لوقف الحرب في غزة التي تجتاح المنطقة.

فقد قال بايدن إنه يعزز الموقف الدفاعي الأمريكي في الشرق الأوسط، بينما حذر البنتاغون الميليشيات المدعومة من إيران من محاولة استغلال هذه اللحظة لمهاجمة القواعد الأمريكية.

وعلى الرغم من المحاولات الأمريكية السابقة لكبح جماح الزعيم الإسرائيلي وإقناع حزب الله بالتهدئة، إلا أن نتنياهو أشار بقوة إلى أنه سيتصرف كما يراه مناسبًا مهما كانت الضغوطات من واشنطن.

حزب الله وإيران يدرسان كيفية الرد على إسرائيل

في خطاب ألقاه يوم الاثنين، وصف نائب زعيم حزب الله، نعيم قاسم، الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار والصواريخ التي يشنها الحزب حالياً على إسرائيل بأنها ”الحد الأدنى“ وقال إنه ”سيخرج منتصراً“ بعد هجوم بري إسرائيلي.

ولا يزال لدى الحركة الآلاف من المقاتلين، وكثير منهم من قدامى المحاربين الذين شاركوا في الحرب الأهلية في سوريا المجاورة، بالإضافة إلى ترسانة كبيرة من الصواريخ، وكثير منها صواريخ بعيدة المدى وموجهة بدقة يمكن أن تصل إلى تل أبيب ومدن أخرى.

يقول مراسل بي بي سي للشؤون الأمنية فرانك غاردنر إنه سيكون هناك ضغط داخل صفوفه لاستخدام تلك الصواريخ قبل أن يتم تدميرها، لكن هجومًا جماعيًا على إسرائيل يقتل المدنيين قد يؤدي إلى رد مدمر.

كما كان اغتيال نصر الله ضربة كبيرة لإيران، إذ ضربت إيران في قلب الشبكة الإقليمية للميليشيات المتحالفة والمدججة بالسلاح والمعروفة باسم ”محور المقاومة“ والتي تعتبر أساسية لاستراتيجية الردع ضد إسرائيل.

يوم الأحد، قصفت الطائرات الإسرائيلية بنية تحتية في مدينة الحديدة اليمنية المطلة على البحر الأحمر ردًا على الهجمات الصاروخية الأخيرة التي شنتها حركة الحوثي المدعومة من إيران.

وقد تطلب إيران من الحوثيين والجماعات الأخرى تكثيف هجماتها على كل من إسرائيل والقواعد الأمريكية في المنطقة. ولكن أياً كان الرد الذي تختاره، فمن المرجح أن تقوم بمعايرته بحيث لا يؤدي إلى إشعال حرب إقليمية من شأنها أن تستدرج الولايات المتحدة ولا يمكنها الفوز بها.

المصدر :BBC عربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى