أخبار كندا

إجراءات فدرالية لتسهيل مغادرة الكنديين لبنان

بدأت وزارة الشؤون العالمية الكندية يوم  الجمعة بحجز مجموعات من المقاعد على متن الرحلات التجارية القليلة المتبقية التي تغادر لبنان، ووجّهت نداءً عاجلاً آخر للكنديين والحاصلين على الإقامة الدائمة في كندا الموجودين في وطن الأرز حثّتهم فيه على مغادرته فوراً.

وقالت وزيرة الخارجية ميلاني جولي في بيان على منصة إكس :’’على الكنديين (في لبنان) أن يغادروا الآن ونحن نقدّم المساعدة في ذلك ،فقد  أمّنت كندا مقاعد للكنديين على متن الرحلات الجوية التجارية المحدودة المتاحة. إذا كان هناك مقعد متاحاً، يرجى أخذه‘‘.

وقالت الوزارة إنها توصّلت إلى اتفاق مع شركة طيران تجارية للسماح للكنديين في لبنان بالسفر إلى دول ثالثة آمنة. وأوضحت أنها اتخذت هذا القرار بسبب ’’تزايد صعوبة حجز الرحلات الجوية‘‘.

وسيدفع المسافرون تكاليف الرحلات بأنفسهم، لكنّ جولي قالت إنّ الاقتراض مُتاح لمن يحتاج إلى مساعدة مالية.

ومنذ أشهر وجولي وزميلها وزير الدفاع الوطني بيل بلير يطالبان الكنديين الموجودين في لبنان بالمغادرة على خلفية الصراع المدمي في البلاد.

ويُطلب من الكنديين في لبنان الكتابة على العنوان الإلكتروني me-mo.sos@international.gc.ca للحصول على المعلومات وتأمين أحد المقاعد المتاحة. ولفتت جولي إلى أنه يتعيّن عليهم تسجيل أسمائهم لدى السفارة في بيروت والقول إنهم يطلبون المساعدة في مغادرة لبنان.

وحسب الأرقام الرسمية هناك 20.323 كندياً في لبنان مسجَّلين لدى السفارة الكندية. وبما أنّ التسجيل ليس إلزامياً، من المُرجَّح أن يكون العدد الفعلي أعلى من ذلك بكثير.

ويوم السبت الفائت قالت جولي إنّ قرابة 45.000 كندي كانوا لا يزالون موجودين في لبنان، على الرغم من الدعوات المتكررة لهم من أوتاوا لمغادرة لبنان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى