أخبار كندا

“شعرت بالأسف من أجله”: رئيس وزراء أونتاريو فورد يتحدث عن انسحاب الرئيس الأمريكي جو بايدن

شكر رئيس وزراء أونتاريو دوج فورد الرئيس الأميركي جو بايدن على 50 عامًا قضاها في الخدمة العامة بعد أن أعلن عن نيته الانسحاب من انتخابات 2024 يوم الأحد.

ومع ذلك، قال فورد أيضًا إنه “من الواضح جدًا للجميع أن الوقت قد حان بالنسبة له للمضي قدمًا”.

وقال فورد عن مناظرة بايدن في يونيو/حزيران ضد المنافس الجمهوري، والتي أثارت تساؤلات حول فوزه: “شعرت بالأسف عليه خلال المناقشة. “يبدو الأمر كما تعلمون تقريبًا، حتى الرئيس ترامب، رجلًا قاسيًا، لكنه نظر إلى بايدن وكأنه يطالبه، من فضلك استسلم”.

التعليقات التي تم الإدلاء بها في مؤتمر صحفي غير ذي صلة في كيتشنر، أونتاريو. ويأتي يوم الاثنين بعد أقل من 24 ساعة من إعلان بايدن أنه لن يسعى لإعادة انتخابه في نوفمبر وإلقاء دعمه لنائبة الرئيس كامالا هاريس كمرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة.

وشدد فورد على أنه لا “يهتم” بمن سيفوز بالانتخابات، طالما أن الرئيس المقبل يعامل أونتاريو وكندا بشكل عادل.

وقال “الرسالة إلى أصدقائنا الأمريكيين: نحن حليفكم. نحن لسنا عدوك. كما تعلمون، نحن أقوى معًا”.

كانت علاقة رئيس الوزراء مع ترامب خلال فترة وجوده في البيت الأبيض متوترة في بعض الأحيان، بما في ذلك حادثة واحدة في أغسطس من عام 2020 عندما هدد الرئيس الأمريكي آنذاك بفرض تعريفة بنسبة 10 في المائة على الألومنيوم الكندي.

ووصف فورد تلك الضريبة، التي تم إلغاؤها قبل ساعات من قيام كندا باتخاذ إجراءات انتقامية، بأنها “صفعة على الوجه” في ذلك الوقت.

“كما تعلمون، لقد مررنا بهذا الأمر مع الرئيس ترامب المرة الماضية، حيث فرضنا تعريفات جمركية على كل شيء، وبمجرد أن اكتشف أننا ثالث أكبر شريك تجاري في العالم، أونتاريو وحدها… ماذا حدث؟ يتذكر فورد اليوم الاثنين أنه في غضون ثلاثة أسابيع، قاموا بإلغاء التعريفات الجمركية.

وفي حادثة أخرى، وفي ذروة جائحة كوفيد-19، انتقد فورد ترامب لوقفه تصدير أقنعة 9N5 التي تنتجها شركة 3M ومقرها الولايات المتحدة إلى كندا، وتم التوصل في النهاية إلى اتفاق لاستئناف الشحنات، وهو ما أشاد به فورد في ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى