أخبار كندا

تحطم طائرة فى كولومبيا البريطانية يجدد دعوة مجلس السلامة إلى هيئة النقل الكندية بشأن أنظمة التحذير من التوقف

أدى تحطم طائرة تابعة لشركة Air Nootka De Havilland في جزيرة فانكوفر العام الماضي إلى إعادة فتح النقاش بين مجلس سلامة النقل والحكومة الفيدرالية حول أنظمة التحذير من الانهيار والتوقف.

أصيب الطيار الذي كان الشخص الوحيد على متن الطائرة بجروح خطيرة عندما توقفت طائرته واصطدمت بغابة كثيفة أثناء محاولته الهبوط بالقرب من جولد ريفر، كولومبيا البريطانية.

ويقول تقرير مجلس سلامة النقل أن هناك عددًا قليلاً من أنواع الطائرات التي لا تزال قيد التشغيل التجاري والتي لا تحتوي على أنظمة تحذير من التوقف ، بما في ذلك De Havilland DHC-2.

لم يكن لدى طائرة Air Nootka نظام تحذير، ويقول التقرير إنها قامت منذ عام 1998 بالتحقيق في 17 طائرة من طراز De Havilland مما أدى إلى مقتل 38 شخصًا على الأقل.

وتقول إنها أوصت هيئة النقل الكندية في عام 2017 بأن تكون جميع الطائرات التي يتم تشغيلها تجاريًا مجهزة بأنظمة تحذير من التوقف، لكن الحكومة قالت إنها لن تشترط هذا الشرط.

وقال مجلس السلامة إنه لا يتفق مع استنتاج هيئة النقل الكندية بأنه حتى مع تثبيت نظام التحذير، عند حدوث توقف، لا يكون لدى الطيار سوى القليل من الوقت للرد والتعافي.

وأوضح تقرير مجلس السلامة أن نظام التحذير هو أحد خطوط الدفاع الأخيرة ضد التوقف العرضي.

ويقول التقرير: “لتقليل خطر فقدان السيطرة على الطائرة، يجب أن يكون لدى الطيار إشارة فورية وواضحة عن توقف وشيك للطائرة”.

واضاف إنه حتى تتخذ هيئة النقل الكندية تدابير جديدة لمعالجة مخاطر الحوادث المرتبطة بالمماطلة، يعتقد المجلس أن المخاطر الناجمة عن نقص السلامة لا تزال قائمة.

تقول رسالة السلامة الواردة في التقرير أن الطائرات المعتمدة أصلاً دون أنظمة التحذير من التوقف يمكن أن تستفيد من أنظمة ما بعد البيع.

ويخلص التقرير إلى أن “أنظمة التحذير من التوقف يمكن أن تقلل من المخاطر التي يواجهها الطيارون عند مناورات الطيران في زوايا الهجوم الأعلى، مثل الوصول والمغادرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى