أخبار لبنان

خامنئي حذر نصر الله من مخطط إسرائيلي يهدف إلى اغتياله

ذكرت ثلاثة مصادر إيرانية أن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي قد حذر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بالخروج من لبنان قبل أيام من مقتله في غارة إسرائيلية، وهو الآن يشعر بقلق بالغ من الاختراق الإسرائيلي لأعلى مستويات الحكم في طهران.

وقال أحد المصادر، وهو مسؤول إيراني رفيع المستوى، لرويترز إنه في أعقاب حادثة تفجير اتصالات حزب الله في 17 سبتمبر/أيلول مباشرة، بعث خامنئي برسالة عبر مبعوث له يطلب فيها من الأمين العام لحزب الله المغادرة إلى إيران، مستشهداً بتقارير استخباراتية تفيد بأن إسرائيل لديها عملاء داخل الجماعة اللبنانية وتخطط لقتله.

وأضاف المسؤول أن المبعوث هو القائد الكبير في الحرس الثوري الإيراني عباس نيلفروشان الذي كان مع نصر الله في مخبئه عندما استهدفته القنابل الإسرائيلية وقتل معه.

وقال مسؤول إيراني رفيع المستوى إن خامنئي، الذي كان في موقع شديد الحراسة داخل إيران منذ يوم السبت، أعطى الأمر بإطلاق نحو 200 صاروخ على إسرائيل يوم الثلاثاء. وقال الحرس الثوري الإيراني في بيان إن الهجوم جاء انتقامًا لمقتل هنية و نصر الله ونيلفروشان.

كما تطرق البيان إلى اغتيال القيادي في حركة حماس إسماعيل هنية في طهران في تموز/يوليو والهجمات الإسرائيلية على لبنان. ولم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن مقتل هنية.

يوم الثلاثاء، بدأت إسرائيل ما وصفته بأنه توغل بري ”محدود“ ضد حزب الله في جنوب لبنان.

ولم تستجب وزارة الخارجية الإيرانية ولا مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لطلبات التعليق.

وقد جاء اغتيال نصر الله بعد أسبوعين من الضربات الإسرائيلية الدقيقة التي دمرت مواقع أسلحة وقضت على ما يقرب من نصف قيادات حزب الله وكوادره العسكرية.

كانت مخاوف إيران بشأن سلامة خامنئي وأزمة الثقة، سواء داخل حزب الله والمؤسسة الإيرانية أو فيما بينهما، واضحة في المحادثات مع 10 مصادر تمت استشارتها لإعداد هذا التقرير، والتي تحدثت عن وضع من شأنه أن يعقد الأداء الفعال لتحالف محور المقاومة الإيراني الذي يضم جماعات مسلحة غير نظامية معادية لإسرائيل.

ولطالما كان حزب الله، الذي تأسس بدعم إيراني في الثمانينيات، العضو الأقوى في هذا التحالف.

وقالت أربعة مصادر لبنانية إن الفوضى تجعل من الصعب على حزب الله اختيار زعيم جديد للحزب، خوفاً من أن يؤدي الاختراق الحالي إلى تعريض خليفته للخطر.

وقال ماغنوس رانستورب، وهو خبير في شؤون حزب الله في جامعة الدفاع السويدية، إن الحزب عانى من أضرار عميقة من شأنها أن تحد من قدرة إيران على شن ضربات على حدود إسرائيل.

وأضاف :”لقد خسرت إيران بالكامل أكبر استثمار لها خلال العقود الماضية… هذا هزّ إيران في الصميم. إنه يظهر مدى عمق الاختراق الذي تعرضت له إيران أيضًا… إنهم لم يقتلوا نصر الله فحسب، بل قتلوا نيلفروشان أيضًا.“

وكان نيلفروشان مستشارًا عسكريًا موثوقًا لخامنئي.

وقال رانستورب إن فقدان حزب الله لقدراته العسكرية وكوادره يمكن أن يدفع إيران إلى شن هجمات مثل استهداف السفارات الإسرائيلية وموظفيها في الخارج، وهي هجمات يقال إنها كانت تتبناها مرارًا وتكرارًا قبل أن تكون هناك قوات تعمل بالنيابة عنها.

المصدر :رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى