أخبار كندا

كندي من اصل لبناني وزيرا في حكومة البرتا من هو

أدى مجلس الوزراء الجديد في مقاطعة ألبرتا الكندية اليمين الدستورية في حفل أقيم في مقر الحكومة في العاصمة إدمنتون. وقد أعلنت رئيسة الوزراء دانييل سميث عن حكومتها المؤلفة من 27 وزيرا يدعمها 11 وزيرا برلمانيا.

وكانت سميث قد هزمت ستة منافسين في سباق القيادة لتحل محل جيسن كيني كزعيمة لحزب تجمع المحافظين المتحد ( UPC ) ورئيسة للوزراء .

وضمت الحكومة من بين وزرائها وزيراً من اصول لبنانية يدعى ميكي (قاسم )عميري Mickey Amery الذي تولى حقيبة رعاية الاطفال والشؤون الاجتماعية.

من هو عميري

ينتمي الوزير عميري هو ابن النائب السابق في البرتا محمد عميري (Moe Amery) عن شرق كالغري الى بلدة لالا البقاعية، حائز درجة البكالوريوس في العلوم السياسية ، ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد ، ودرجة الدكتوراه في القانون.

ويمتهن عميري مهنة المحاماة و كان يرافع في مجال قانون الأسرة والعقارات في مكتب صغير في شرق كالغاري ، وقد عمل في عدد من القضايا ذات الأهمية الوطنية في مجالات قانون السكان الأصليين وحماية المستهلك.

انتخب نائبا في 16 أبريل من العام 2019 عن دائرة كالغاري كروس . وهي المرة الأولى التي يتم فيها انتخابه في المجلس التشريعي. وكان العضو رقم 913 الذي أدى اليمين في الجمعية التشريعية لألبرتا.

عمل عميري كمدير لجمعية صعوبات التعلم في ألبرتا وعضوًا في مجالس ومنظمات المجتمع المحلي المختلفة.

متزوج ولديه ولدان وبنت، وقال عن والده في مقابلة صحافية “لدي أفضل مستشار سياسي على الإطلاق في المقاطعة”. واضاف “أعظم شيء علمني إياه وأعظم شيء يذكرني به بانتظام هو أن أبقى متواضعا”.

وقد هنأ رئيس جمعية محترف راشيا شوقي دلال، “اللبناني الاصل عميري لمناسبة تعيينه، وزيراً لرعاية الاطفال والشؤون الاجتماعية ” .

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى