أخبار لبنان

جعجع دعا الحكومة لتطبيق القرار 1701: الوضع في لبنان لا يمكنه انتظار تسوية الوضع في غزة

شدد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، على أن “الوضع في لبنان لا يمكنه انتظار تسوية الوضع في غزة”، منادياً بـ”ضرورة اتخاذ الحكومة تدابير حاسمة وفورية بشأن جبهة الجنوب، لناحية تطبيق القرار 1701”.

ورأى جعجع، خلال حفل تسليم بطاقات الانتساب لدفعة جديدة من المنتسبين في منطقة البقاع الشمالي في معراب، أن “فتح جبهة الجنوب خطيئة كبرى وليس خطأ”.

وشدد على “رفضه الكامل لما يشاع عن أن انتخاب الرئيس العتيد سيكون عبر مجلس نواب 2026″، مؤكدًا أن “القوات تعمل بكل قواها لضمان عدم ترحيل معركة انتخاب الرئيس إلى ما بعد الإنتخابات النيابيّة المقبلة”.

ودعا النواب الوسطيين إلى “تحمل مسؤولياتهم والمساهمة في انتخاب رئيس للجمهورية بشكل فوري”، معتبرًا أن “هذه الخطوة هي السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الحالية”.

وعن الدور الذي يلعبه “حزب الله” في الداخل، اعتبر جعجع أن “لا دولة يمكن أن تقوم بوجود حزب مسلح خارج إطار الدولة”، لافتاً الى أنه “لضمان استقرار لبنان وأمان اللبنانيين، يجب على الحكومة أن تبادر فوراً إلى تطبيق القرار 1701 من طرف واحد”.

وشدد على ضرورة “انتشار الجيش في الجنوب بدلاً من حزب الله، لتحقيق السيادة الوطنية وحماية الحدود”.

وعن المساعي الدولية لحل الأزمة اللبنانية، أشار جعجع إلى أن “الحل يجب أن يكون محليًا بامتياز”، مؤكدًا أن “المجتمع الدولي يمكنه المساعدة لكن الحل النهائي يكمن في أيدي القوى المحلية، وبخاصة النواب الوسطيين الذين يمكنهم كسر الجمود القائم والذهاب نحو انتخاب رئيس جديد”.

ودعا المنتسبين الجدد إلى “التمسك بالأمل والعمل وأن يعوا تاريخ الحزب الذي قرّروا الإنتساب إليه وبالتالي المسؤوليّة التاريخيّة الملقاة على كاهلهم”.

بدوره، أشار النائب أنطوان حبشي، إلى أن “لا شيء يخيفه، لا سلاح حزب الله ولا أي عامل خارجي”، مشددًا على أن “هذه العوامل تعتبر أخطارًا يمكن التعامل معها إذا ما كنا موحدين ونعمل بقلب واحد ورب واحد”.

وأوضح أن “التهديدات الخارجية مهما كانت خطيرة هي موقتة وستمر، بينما التهديد الحقيقي يكمن في عدم القدرة على الحفاظ على صلابة البيت الداخلي القواتي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى