أخبار دولية

رسمياً.. السودان موبوء بالكوليرا

بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية من تسجيل آلاف حالات الإصابة بالكوليرا في السودان، أعلنت وزارة الصحة رسمياً أن الوباء عاد للانتشار.

فقد أكد وزير الصحة، هيثم محمد إبراهيم، رسمياً انتشار الكوليرا.

كما أوضح في تصريحات صحفية اليوم السبت أن “الفحص المعملي للإسهالات المائية بمعمل الصحة العامة استاك أثبت أنها كوليرا”.

وأردف قائلا “بهذا نعلن أن هناك وباء كوليرا في السودان”.

أتى ذلك، بعدما أفادت المسؤولة في الصحة العالمية مارجريت هاريس أمس الجمعة أن الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب الأهلية أدت إلى تفاقم انتشار الأمراض منها الكوليرا، إذ تسبب المرض البكتيري في وفاة أكثر من 300 شخص.

كما أضافت أنه تم الإبلاغ عن 11327 حالة إصابة بالكوليرا و316 حالة وفاة.

كذلك نبهت إلى أن حالات حمى الضنك والتهاب السحايا في ارتفاع أيضا. وأشارت إلى أنه “يتوقع أن تكون الأعداد أكثر مما يتم الإبلاغ عنه”.

وكانت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، حذرت سابقا من أن السودان وصل إلى “نقطة انهيار كارثية”، مع توقع تسجيل عشرات الآلاف من الوفيات التي يمكن تفاديها جراء الأزمات المتعددة. وأشارت إلى أن المجاعة والفيضانات أضيفت إلى قائمة التحديات التي يواجهها ملايين الأشخاص في البلاد، في ظل أكبر أزمة نزوح بالعالم، وفق فرانس برس.

ومنذ اندلاع الحر بمنتصف أبريل الماضي، بين القوات المسلحة والدعم السريع وتآكل القطاع الصحي، تفشت بعض الأمراض الوبائية كالكوليرا والملاريا والحصبة وحمى الضنك بشكل متسارع، ما أدى إلى وفاة المئات، وسط شح في المساعدات الطبية ومراكز العلاج.

المصدر :العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى