أخبار دولية

إسبانيا تشهد أكثر فصول الربيع حرارة منذ عقود

قالت وزارة البيئة وهيئة الأرصاد الجوية في إسبانيا (الأربعاء 7-6-2023) إن البلاد تشهد أكثر فصول الربيع حرارة وثانيها جفافا منذ بدء الاحتفاظ بسجلات درجات الحرارة عام 1961، ومن المرجح أن تستمر درجات الحرارة أعلى من المتوسط هذا الصيف.

ولا تزال إسبانيا تعاني من جفاف دام لفترة طويلة وأهلك الإنتاج الزراعي بما في ذلك قطاع زيت الزيتون الذي يشكل نحو نصف الإنتاج العالمي.

ويزيد الطقس الحار والجاف المخاطر الإضافية، إذ تُظهر الدراسات أن التغير المناخي يزيد مخاطر نشوب حرائق الغابات.

وقالت الوزارة في بيان إن متوسط درجات الحرارة في أنحاء إسبانيا، باستثناء جزر البليار والكناري، بلغ 14.2 درجة مئوية في الفترة ما بين أول مارس آذار وأول يونيو حزيران.

ويزيد ذلك المتوسط 1.8 درجة مئوية عنه في الفترة ما بين عامي 1991 و2020، و0.3 درجة مئوية عن درجة الحرارة القياسية المسجلة عام 1997.

وأضافت الوزارة أن الحرارة في قرطبة بجنوب إسبانيا سجلت مستوى قياسيا جديدا في شهر أبريل نيسان بلغ 38.8 درجة مئوية.

وقال روبن ديل كامبو، المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية في إسبانيا “اعتدنا تسجيل أرقام قياسية جديدة”، وأضاف أن ثلاثة من بين المواسم الأربعة الماضية، صيف وخريف 2022 وربيع 2023، سجلت أكثر الفصول حرارة.

وأضاف أن ربيع هذا العام سجل ثاني أكثر فصول الربيع جفافا إذ لم تهطل أمطار تقريبا حتى منتصف مايو أيار.

وأردف أن المشكلة ما زالت بعيدة عن الحل على الرغم تراجع توقعات الجفاف على المدى الطويل قليلا بفضل الأمطار الغزيرة في النصف الثاني من مايو أيار.

وتتوقع نماذج التنبؤ بهيئة الأرصاد الجوية بنسبة تتراوح بين 50 و 70 بالمئة أن يكون هذا الصيف واحدا من أكثر خمسة فصول صيف حرارة في العقود الثلاثة الماضية رغم احتمال بنسبة تتراوح بين 40 و50 بالمئة أن تشهد البلاد هطول أمطار أكثر من المعتاد.

وأظهرت بيانات عام 2022 أنه الأشد حرارة منذ بدء الاحتفاظ بسجلات درجات الحرارة عام 1961.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى