أخبار كندا

صدور الحكم على مارك-أندريه غرينون والتهمة القتل العمد

أصدرت هيئة المحلفين قرارها  بإدانة مارك-أندريه غرينون بتهمة القتل من الدرجة الأولى والاعتداء الجنسي الجسيم على غيلاين بوتفين في إبريل 2000، وهو قرار يضع نهاية للغموض الذي استمر لمدة 24 عامًا.

بدأت الجلسة التي استمرت حتى الساعة 14:00 من بعد ظهر يوم الثلثاء حيث تم احتجاز الجمهور لاتخاذ القرار النهائي. وجاء قرار الجمهور بسرعة وبتوافق تام للفصل في مصير المتهم البالغ من العمر 49 عامًا. في حوالي الساعة 14:40، تم تقديم المذكرة التي أعلنوا فيها عن قرارهم للقاضي فرانسوا هوت.

“مذنب”، هكذا قال القاضي رقم 2 مرتين عند سؤاله عن الحكم في تهم القتل الجسيم والاعتداء الجنسي الجسيم. ثم أجهش أقارب الضحية في البكاء في القاعة.

من المستحيل معرفة التفكير الذي قادهم إلى هذا القرار. هناك اثنان “مسارين” يمكن أن يؤديا إلى هذا الاستنتاج، إما أن يكون القتل مدبرًا أو أن يكون هناك اعتداء جنسي حدث “في نفس سياق الأحداث”، مما يصنف تلقائيًا الجريمة على أنها قتل من الدرجة الأولى.

كان الادعاء قد دعا في المحكمة إلى أن نية مارك-أندريه غرينون كانت واضحة منذ دخوله إلى شقة غيلاين بوتفين في منتصف الليل: إنه يريد الاعتداء عليها.

“لماذا مهاجمة مارك-أندريه غرينون لغيلاين بوتفين؟ امرأة شابة في سريرها تنام؟ ماذا يخبركم الحس السليم”، كانت هذه كلمات المدعي العام بيير-ألكساندر برنار. “نجح مارك-أندريه غرينون في تحقيق مشروعه لإشباع رغباته، مهما كلف الأمر، حتى لو كان ذلك سيؤدي إلى موت ضحيته”.

الدفاع غير مقنع

هذا الحكم بالإدانة بتهمة القتل من الدرجة الأولى يعني أن نظرية الدفاع، التي كشفت عنها في تغيير غير متوقع أثناء المرافعات النهائية، لم تقنع القضاة الاثني عشر المكلفين بفصل القضية.

فقد أقرّت عائلة غرينون، التي كانت تنفي طوال المحكمة تحديد هوية المتهم من خلال دليل الحمض النووي، في النهاية يوم الأربعاء الماضي بأن الرجل كان حاضرًا على الساحة في ليلة 28 أبريل 2000. والمزيد من ذلك، اعترف الدفاع بأن غرينون كان قد قتل غيلاين بوتفين، رفضًا في المقابل أي تدبير مدروس.

الدفاع زعم أن مارك-أندريه غرينون دخل إلى شقة الطالبة لارتكاب عملية سرقة. عندما فاجأته الضحية، حدث تشاجر أدى إلى وفاة الشابة البالغة من العمر 19 عامًا. أما بالنسبة للأفعال الجنسية، فقد حدثت بعد وفاتها، وبالتالي لا يمكن أن تشكل اعتداءً جنسيًا وفقًا لادعاء محامي المتهمات.

الحكم بالسجن مدى الحياة

يختم هذا الحكم بالإدانة بأثقل تهمة في قانون العقوبات الجنائية مصير مارك-أندريه غرينون.

تقول الدفاع إن وفاة الضحية ناتجة عن سرقة تحولت إلى سوء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى