أخبار كندا

مع تزايد الضغوط عليه للانسحاب من السباق الرئاسي ترودو يشيد بقيادة بايدن

مع مطالبة عدد متزايد من الديمقراطيين الرئيس الأمريكي جو بايدن بالتخلي عن محاولته إعادة انتخابه، قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو للصحفيين أمس الخميس إن الناتو ومجموعة السبع “محظوظون ” لقيادة بايدن في بعض الأوقات ذات الأهمية غير العادية”.

ويواجه بايدن البالغ من العمر 81 عاما انتقادات متزايدة بسبب أدائه في مناظرة يوم 27 يونيو ضد دونالد ترامب البالغ من العمر 78 عاما، المرشح الجمهوري للرئاسة، ويعد الرجلان أكبر المرشحين سنا على الإطلاق للترشح للرئاسة.

كما حث العديد من الديمقراطيين في الكونغرس بايدن على إعادة التفكير في إعادة انتخابه، وانضم ممثل هوليوود جورج كلوني إلى تلك المجموعة ويدعو الآن بايدن إلى الانسحاب من السباق الرئاسي.

وعندما سأله الصحفيون عما إذا كان بايدن قادرا على القيادة على المسرح العالمي، قال ترودو العمل جنبا إلى جنب مع بايدن في القضايا الكبرى كان امتيازا ومتعة”.

وأشاد ترودو بـ “عمق خبرة بايدن وتفكيره وثباته بشأن أعظم القضايا والتحديات في عصرنا”.

وكان ترودو وحزبه الليبرالي مترددين في التعليق على لانتخابات الرئاسية التي قد تشكل مخاطر على علاقة كندا مع أكبر شريك تجاري لها وأهم حليف لها.

وعندما أعلن ترامب عن نيته الترشح مرة أخرى في نوفمبر الماضي، قال مسؤولون كنديون لشبكة سي بي سي نيوز إنهم يعتزمون الامتناع عن التعليق.

كما انتقد ترودو ترامب خلال مقابلة مع سي بي سي في ديسمبر 2023، وقال إن “هناك قلقا” بشأن مستقبل الجهود المبذولة لمكافحة تغير المناخ في حالة عودة ترامب إلى البيت الأبيض.

لكن ترودو أشار أيضا إلى أن كل إدارة أمريكية تجلب تحديات لكندا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى