أخبار دولية

نتنياهو: ضربات إسرائيل ضد حزب الله “ليست نهاية القصة”

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد: “إن إسرائيل اتخذت إجراءات استباقية ضد حزب الله”، مضيفا أن الدفاعات الجوية اعترضت جميع الصواريخ والطائرات المسيرة التي أطلقت على إسرائيل.

وقال إنه ينبغي على قادة حزب الله وإيران معرفة أن الرد كان “خطوة أخرى نحو تغيير الوضع في الشمال وإعادة سكاننا بسلام إلى منازلهم” وأن “هذه ليست نهاية القصة”.

وفي سياق الآخر، شهدت الحدود اللبنانية الإسرائيلية تصعيدا كبيرا -صباح اليوم الأحد- بعد أن شن حزب الله هجوما على إسرائيل ردا على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر في غارة إسرائيلية أواخر الشهر الماضي.

وفيما يلي أهم التفاصيل المتعلقة بهذا التصعيد وما قد يترتب عليه.

ما الذي حدث؟
في الساعات الأولى من صباح اليوم، شنت الطائرات الإسرائيلية غارات جوية على جنوب لبنان، مستهدفة مواقع قال الجيش الإسرائيلي إنها كانت منصات لإطلاق الصواريخ تابعة لحزب الله حيث كانت تستعد للهجوم على إسرائيل.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن الجيش اكتشف أن حزب الله كان يعتزم إطلاق مئات الصواريخ باتجاه وسط إسرائيل الساعة الخامسة صباحا، لذا تم الهجوم الاستباقي قبل نصف ساعة باستخدام 100 طائرة.

في المقابل، رد حزب الله بإطلاق صواريخ وطائرات مسيرة باتجاه شمال إسرائيل، وقال إن هذه الهجمات جاءت انتقاما لاغتيال القائد شكر الشهر الماضي.

ما الأضرار والإصابات؟
أفادت التقارير بأن شخصا أصيب بجروح خطيرة في قصف بطائرة مسيرة جنوب لبنان، بينما قُتل شخص آخر في غارة جوية إسرائيلية على بلدة الخيام. كما وردت تقارير عن وقوع إصابات بمدينة عكا في إسرائيل.

ما الذي تم استهدافه؟
أكد حزب الله أن هجماته استهدفت 11 موقعا عسكريا إسرائيليا، بما في ذلك قاعدة ميرون وبعض المواقع في مرتفعات الجولان المحتلة. أما بالنسبة لإسرائيل، فقال الجيش إنه دمر العديد من منصات إطلاق الصواريخ التابعة لحزب الله.

ما الوضع الحالي؟
على الرغم من أن الوضع يبدو هادئا الآن نسبيا، إلا أن التوتر ما زال قائما. وبدوره، نفى حزب الله الادعاءات الإسرائيلية باستهداف منصات إطلاق الصواريخ مضيفا أنه أكمل بنجاح “المرحلة الأولى” من هجومه الانتقامي على إسرائيل.

وفي الوقت نفسه، أصدرت إسرائيل توجيهات أمنية لمنطقة الشمال، وتمت إعادة فتح مطار بن غوريون بعد إغلاقه لبضع ساعات.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى