صحة

أفضل الطرق لتحضير البطاطا

تطرّقت خبيرة التغذية الروسية، تامارا بورنيتسيفا، إلى كمية البطاطا التي يمكن تناولها دون الإضرار بالصحّة، وأفضل طريقة لتحضير أطباقها.

وأشارت إلى أنّ «البطاطا مادة غذائية غنيّة بالنشا والبوتاسيوم والفوسفور والماغنيزيوم والكالسيوم ومجموعة فيتامينات بما فيها الفيتامين C، ولكن هناك مَن عليه تحديد الكمية التي يتناولها. فبالنسبة للشخص السليم، لا توجد قيود على تناول البطاطا، حيث يمكنه تناولها يومياً دون أي ضرر للجسم. ويستغرق هضم النشا الموجود في البطاطا فترة طويلة، ما يمنع حدوث قفزات مفاجئة في مستوى السكّر في الدم».

وقالت بورنيتسيفا، إنّ «هناك طرقاً معيّنة لتحضير أطباق البطاطا، تسمح بالحفاظ على أكبر نسبة من المواد الموجودة فيها. وأفضل طرق تحضير البطاطا هي الشواء والسلق دون تقشيرها، لأنّ توزيع المواد المغذية والمعادن في البطاطا غير متساوٍ، ومعظمها بالقرب من القشرة. لذلك لا يُنصح بنقع البطاطا فترة طويلة».

وتابعت: «ومع ذلك هناك أطباق معيّنة من البطاطا يجب استبعادها من النظام الغذائي. إذ إنّ أسوأ نوع هو البطاطا المقلية، لأنّ المعالجة الحرارية تدمّر جميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن تقريباً. وبسبب طريقة الطهي هذه، تبقى كمية كبيرة من الدهون في البطاطا»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى