ثقافة وفنون

“من أول دقيقة” لإليسا وسعد لمجرّد تتصدر قائمة التوب 30 العربي العالمي وانتقادات تطالها حول هذا التعاون

خاص – “الكلمة نيوز” – إعداد غارو صليبيان

ما إن أطلقت الفنانة اللبنانية إليسا أغنية “من أول دقيقة” التي غنتها بالاشتراك مع الفنان المغربي سعد لمجرد حتى قامت الدنيا ولم تقعد في صفوف جماهيرها ومحبيها ،منهم من عبّر عن إعجابه بالأغنية الجديدة وطابعها الرومانسي، ومنهم من عبّر عن صدمته في الأغنية من أول دقيقة.

وبعيداً عن أرقام ونسب المشاهدات العالية جدا للأغنية، فإن الديو حصد أيضاً تفاعلاً كبيراً على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، من قبل الجمهور والمتابعين وحتى الوسط الفني حيث كان من الملفت تفاعل الفنانة شيريهان مع الديو، والتي غرّدت في حسابها على التويتر: “عندما يلتقي الإبداع والإتقان والإحساس، لا يصح إلا الصحيح”.

شريط الفيديو الخاص بالاغنية  أثار بعض الإنتقادات اللاذعة، حيث طهرت اليسا في احد المشاهد  المصورة وهي متكئة على كتف سعد لمجرد قبل أن تبدأ بالغناء ،وهذا ما وجده البعض أمرا  عاديا كغيره من المشاهد الرومانسية التي تميزت بها أغاني إليسا التي يلقّبها عشاقها بملكة الإحساس، لكن أصوات نسائية كثيرة  تعالت تندد وتنتقد الفنانة اللبنانية معتبرة أغنيتها الأخيرة بمثابة “صفعة” في وجه الناجيات من العنف بكافة أشكاله بسبب بعض الإتهامات التي واجهها سعد لمجرّد سابقا حول علاقات اقامها من قبل.

وبدأت أزمة لمجرد عام 2010، عندما واجه أول دعوى قضائية اتهم فيها باغتصاب امرأة وضربها في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية،لكن الموضوع لم  يتوقف عند هذا الحد ،اذ وبعد أن هدأت حدة الغضب من هذه الواقعة الغريبة، وقع لمجرد في مواجهة القضاء مجددًا عام 2016، بدعوى قضائية مماثلة، انطلقت من العاصمة الفرنسية باريس تمّ بموجبها صدور قرار بالقبض عليه ليعود ويتم إطلاق سراحه بكفالة مادية ايضا، ثم اسقطت عنه في العام 2019  لعدم وجود أدلة كافية تثبت الإدانة، لكن بقي موقفه معلقًا مع السلطات الفرنسية حيث عادت القضية للواجهة من جديد في مارس/آذار عام 2021، عندما قررت محكمة الاستئناف الفرنسية، إعادة الملف مجددا إلى محكمة الجنايات، وإلى الآن لم يتم إدانة لمجرد بشكل رسمي.

هذا وسافرت إليسا  الى باريس حيث احيت حفلا على مسرح الأولمبيا الشهير وهي الحفلة الثالثة لها على خشبة هذا المسرح. وعلّقت عبر التويتر على الإنتقادات التي طالتها بالقول أن سعد له “قلب من ذهب” وانه صديق موهوب “سعدت بلقائك والى اللقاء. أحبك”.

ومن الجدير ذكره أن إليسا معروفة بمواقفها الداعمة لنصرة حقوق المرأة. هذه المناصرة التي ظهرت جليًا  في طرحها لأغنيات تم تصويرها تحمل الكثير من معاني الدعم والتضامن مع النساء، مثل أغنيتها “مباحة ليك و”يا مرايتي” التي تعد نماذج فنية حقيقية تناقش قضايا متعلقة بالعنف ضد المرأة.

أربع أغانٍ جديدة دخلت لائحتنا هذا الأسبوع. أولها أغنية الإماراتي حسين الجسمي الجديدة “دلع تدلّع” والثانية لماجد المهندس بعنوان “وعرفتك” والثالثة لوديع الشيخ في “زمن العقارب” وأخيرا للجزائري دجليل باليرمو في “أدوها عليا”.

توب 30 الأغاني العربية الدولية

الأسبوع الثاني و العشرين -2022

عنوان الأغنية الإسم الأسبوع الحالي الأسبوع الفائت
من أول دقيقة إليسا وسعد لمجرّد 1 5
كبرنا كاسو 2 3
باين زينب 3 4
أوقات (أكوستيك 2022) ناصيف زيتون 4 11
سرّك مسلم 5 2
كيفك جمال أبو حمد 6 8
RIP, Love فوزية 7 1
سكارى جنجون 8 20
قصة حبنا سيف نبيل 9 13
نو ستوب دجليل باليرمو وديدين كانون 16 10 21
إنت ومعي شانتال بيطار ومروان خوري 11 12
نرجسي كريستين أبي نجم ونادين معلوف 12 27
في القلب مكانك (مستقبل سيتي) وائل كفوري 13 6
شو بدّو تانيا قسيس 14 25
شكرا أصالة 15 15
ما تعتذر نانسي عجرم 16 9
ع موعدنا والله شو فارس كرم 17 14
نساني سمارا 18 26
شايف طيفك سيلاوي 19 10
دلّع وتدلّع حسين الجسمي 20 *
من كتر ما بحبّك مهنّد زعيتر 21 30
وعرفتك ماجد المهندس 22 *
لسّه هي حالة حلوة مريام فارس، أحمد حاتم وأبو 23 17
طيبة سيف عامر 24 28
بعودة يا بلادي ويجز 25 19
إفرح (زيد) تامر حسني، إليسا، نيللي كرم ويسرى 26 7
الناس الغاليين نبيل 27 22
زمن العقارب وديع الشيخ 28 *
ليليي مايا دياب 29 23
أدوها عليا دجليل باليرمو 30 *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى