أخبار كندا

وزارة الهجرة الكندية ترسل موظفين إضافيين إلى لبنان

أفاد مصدر في الحكومة الفدرالية لشبكة ’’سي بي سي‘‘ الإخبارية أنّ وزارة الهجرة واللاجئين والمواطَنة الكندية أرسلت موظفين إضافيين إلى بيروت لتسريع إجراءات الهجرة إلى كندا من لبنان مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة النطاق بين إسرائيل و ’’حزب الله‘‘ اللبناني .

وقال المسؤول، الذي تتكتّم ’’سي بي سي‘‘ عن اسمه لأنه غير مُخوَّل بالتحدّث علناً عن الموضوع، إنّ الوزارة تقوم بدرس سياسات مختلفة، كالسماح لحملة جواز السفر اللبناني الذين يزورون كندا بتمديد إقامتهم فيها إذا ما اشتد القتال في لبنان.

’’يتم حالياً إعداد هذا النوع من الإجراءات للمواطنين اللبنانيين في كندا‘‘، قال المسؤول في وزارة الهجرة الفدرالية، مذكّراً بأنه تمّ اعتماد سياسات حكومية مماثلة بعد 7 تشرين الأول (أكتوبر) 2023 للإسرائيليين والفلسطينيين الذين كانوا متواجدين في كندا.

وكانت وزيرة الخارجية الكندية قد ألمحت صباح أمس الأول، في حديثها إلى الصحفيين، إلى زيادة الموارد البشرية في لبنان.

’’قمنا بزيادة عدد الدبلوماسيين والأشخاص العاملين لصالح وزارة الهجرة واللاجئين والمواطَنة الكندية لضمان قدرتنا على تقديم الخدمة المناسبة للكنديين الذين يريدون المغادرة‘‘، قالت جولي.

وفيما يتعلق بالإجراءات الإدارية للرعايا الأجانب الذين يحاولون القدوم إلى كندا، قال المسؤول إنّ هناك حاجة إلى موارد بشرية إضافية لتسريع معالجة الفحوصات الأمنية مثل اختبارات بصمات الأصابع، أو للمساعدة في الإجابة على أسئلة من هم ليسوا مواطنين كنديين أو مقيمين دائمين في كندا ولكنهم يأملون في أن يستقلوا إحدى الرحلات الجوية التجارية من لبنان التي حجزتها الحكومة الكندية.

’’إذا كنتَ زوجاً (أو زوجة)، ولكنك لست مواطناً كندياً، يمكنك الحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة، وما شابه ذلك‘‘، قال المسؤول الفدرالي.

والرحلات الجوية إلى كندا، التي تحجزها الحكومة الكندية، مفتوحة لأفراد الأسرة المباشرة للمواطنين الكنديين أو الحاصلين على الإقامة الدائمة في كندا، مثل الأزواج أو الأطفال المُعالين، لكن يجب أن يخضع هؤلاء لإجراءات إدارية وعمليات توثيق إضافية.

وإذا اشتدت الحرب في لبنان وتطلب الوضع إجلاءً جماعياً، ستُعطى الأولوية للكنديين والحاصلين على الإقامة الدائمة، وفقاً للمسؤول الفدرالي.

’’يمكن أن ينقلب الوضع في لحظة، لكن حالياً لا تزال هناك رحلات جوية تجارية قادمة من وإلى بيروت‘‘، قال المسؤول الكندي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى