أخبار دولية

الأمم المتحدة تأسف لإعاقة اسرائيل إدخال المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة

أسفت الأمم المتحدة الخميس للعقبات التي تضعها السلطات الإسرائيلية أمام إيصال المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة، مشيرة إلى أن كل تأخير يُكلّف أرواحاً، على ما اوردت “وكالة الصحافة الفرنسية”.

وقال الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: “أخبرَنا زملاؤنا في المجال الإنساني أنّ في الفترة ما بين 1 و10 كانون الثاني، لم يكن ممكنا إيصال سوى ثلاث شحنات فقط من أصل 21 شحنة من المساعدات الإنسانية من غذاء ودواء ومياه وغيرها من السلع الحيوية إلى شمال وادي غزة”.

وتشمل الشحنات “بعثات لإدخال معدات طبية إلى مدينة غزة ووقود إلى مرافق للمياه والصرف الصحي في مدينة غزة والشمال. وقد رفضتها السلطات الإسرائيلية”، بحسب ما أكد دوجاريك.

كما وأسف لأن “قدرة الأمم المتحدة على الاستجابة للاحتياجات الكبيرة في القسم الشمالي لغزة يعوقها الرفض المتكرر لدخول المساعدات، ونقص تنسيق السلطات الإسرائيلية من أجل وصول آمن”.

وأضاف أن “حالات الرفض هذه والقيود على دخول (المساعدات) تشل قدرة الجهات الفاعلة الإنسانية على الاستجابة بشكل هادف وثابت وعلى النطاق اللازم”، مشيراً إلى “تدهور كبير” في معدل الموافقات على طلبات دخول المساعدات مقارنة بكانون الأول.

وشدّد المتحدث على أن “كل يوم لا نستطيع فيه تقديم المساعدات يؤدي إلى خسارة أرواح وإلى معاناة آلاف من الأشخاص ما زالوا في شمال غزة”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى