أخبار كندا

تصريحات مثيرة للجدل لجاستن ترودو تثير ردود فعل حادة

اثار رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو غضب كيبيك بتصريحات مثيرة للجدل حول حماية اللغة الفرنسية، متهمًا نظيره في المقاطعة بمهاجمة الناطقين بالإنجليزية.

قال في مقابلة إذاعية: “أوافق على أنه يجب حماية اللغة الفرنسية، لكن لوغو قرر أن أفضل طريقة لحمايتها هي مهاجمة الكنديين الناطقين بالإنجليزية. وهذا لا معنى له.”

“مثال صارخ على ذلك كان التغيير في المستشفيات. […] لكن معرفة أن شخصًا يذهب إلى المستشفى لإجراء اختبار أو لأي سبب آخر، ويشعر بالقلق حيال ما إذا كان مصابًا بالسرطان أو مريضًا، ويشعر بالقلق حول ما إذا كان سيتمكن من تلقي العلاج باللغة الإنجليزية لأن لغته الفرنسية ليست قوية جدًا… هذا بب semplicement غير مقبول”، أضاف ترودو، الذي تمت إعادة نشر تصريحاته عبر الحساب الرسمي لحزب الليبرالي الكندي.

سرعان ما سارعت كيبيك إلى تصحيح الوضع من خلال تعديل توجيهها ليكون أكثر وضوحًا.

قال وزير اللغة الفرنسية، جان-فرانسوا روبرج: “كان التوجيه الأولي صحيحًا. بعض الأشخاص فهموه بشكل خاطئ ونشروا إما عدم فهمهم أو ديماغوجيتهم، لكننا قررنا إعادة كتابة الوثيقة لتكون واضحة جدًا، لمواجهة هذه المعلومات المضللة”.

قال أيضًا: “جالية الناطقين بالإنجليزية في كيبيك ليست مهددة بصراعنا من أجل اللغة الفرنسية، وليست مهددة في حقوقها في تلقي العلاج باللغة الإنجليزية.”

في مجلس العموم، لم يتردد زعيم الكتلة الكيبيكية، إيف-فرانسوا بلانشيه، في التعبير عن رأيه. بل ذهب إلى حد القول إن جاستن ترودو قد أضلل المواطنين الناطقين بالإنجليزية “في مونتريال وكيبيك ولاسال-إيمارد-فيردون”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى