أخبار كندا

“ضربة موجعة لترودو”.. كتلة كيبيك تفوز بمقعد لليبراليين في الانتخابات الفرعية في مونتريال

تكبد رئيس الوزراء جاستن ترودو خسارة أخرى مدمرة في الانتخابات الفرعية، وهذه المرة من خلال فوز مرشح كتلة كيبيك في دائرة مونتريال التي احتلها الليبراليون لمعظم القرن الماضي.

إن الهزيمة في LaSalle-Émard-Verdun هي الخسارة الثانية لترودو في الانتخابات الفرعية في مقعد ليبرالي آمن في الأشهر الثلاثة الماضية، وتثير تساؤلات حول قدرته على البقاء على المدى الطويل كزعيم للحزب.

فقد تغلب مرشح الكتلة لويس فيليب ساوفيه بفارق ضئيل للغاية على الليبرالية لورا بالستيني – وهذه مفاجأة مذهلة بالنظر إلى قوة الحزب الحاكم في الماضي في هذا الجزء من جنوب غرب مونتريال، واحتل مرشح الحزب الديمقراطي الجديد كريج سوفيه المركز الثالث.

 

وكانت واحدة من أكثر المعارك الانتخابية الثلاثية تقاربا في الذاكرة الحديثة مع تبادل المرشحين الرائدين للأماكن طوال عملية الفرز ولم تُعرف النتيجة النهائية إلا بعد الساعة 2:45 صباحا.

وفي النهاية، حصل حزب ساوفيه من الكتلة على 28% مقارنة بـ 27.2% لبالستيني و26.1% للديمقراطي الجديد، وكان الفارق بين مرشحي الكتلة والليبراليين أقل من 250 صوتا.

وقالت كريستين نورماندين عضو البرلمان عن الكتلة من حزب ساوفيه الفائز: “قدمنا ​​أنفسنا للناخبين باعتبارنا الأفضل”.

وأضافت: “نحن نعمل من أجل شعب كيبيك، والناخبون هنا يقولون لنا: “من فضلكم استمروا في النضال من أجلنا”، وهم يرسلون رسالة إلى الحكومة أن الكتلة تحظى بدعم السكان وسوف نحقق المزيد من المكاسب لأهل كيبيك”.

وقبل الانتخابات الفرعية يوم الاثنين، لم يكن هناك سوى عدد قليل من المقاعد الآمنة من LaSalle-Émard-Verdun بالنسبة لليبراليين الفيدراليين في كيبيك، وهذه الخسارة هي علامة على مدى تراجع الحزب.

عودة الانفصاليين إلى الظهور

إن فوز الكتلة هو أحدث إشارة إلى أن الأحزاب الانفصالية تتمتع بقدر من العودة إلى الظهور في كيبيك بعد سنوات من العزلة.

وإن حزب كيبيك، الحزب الإقليمي الذي أطلق حركة استقلال كيبيك الحديثة وقاد مرتين حملة الانفصال عن كندا، يشهد ارتفاعا في الدعم مع تعثر ائتلاف أفينير كيبيك الذي يتزعمه رئيس الوزراء فرانسوا لوغو بعد ست سنوات في السلطة.

وتأتي هزيمة الليبراليين في مونتريال بعد أسابيع من تفوق المرشح المحافظ دون ستيوارت على خصمه الليبرالي في تورنتو-سانت بول، علما أنه قبل تلك الخسارة في يونيو، كانت المنطقة تحت سيطرة الليبراليين لأكثر من 30 عاما.

الحزب الديمقراطي الجديد يفوز بمقعد منطقة Winnipeg

وفي الغرب، فازت مرشحة الحزب الديمقراطي الجديد ليلى دانس بمقعد Winnipeg في دائرة Elmwood-Transcona.

والنتيجة ليست صادمة إلى حد كبير لأن هذا المجتمع من الطبقة العاملة في الطرف الشرقي من المدينة كان ممثلا من قبل ديمقراطي جديد لمعظم السنوات الخمس والأربعين الماضية.

وتعتبر Elmwood-Transcona واحدة من أكثر مقاعد الحزب الديمقراطي الجديد أمانا.

ولكن هامش النصر أضيق هذه المرة مما كان عليه في السنوات الماضية – وهي علامة على أنه في حين حصل الحزب الديمقراطي الجديد على ما يكفي من الأصوات للفوز مرة أخرى، إلا أن شعبية الحزب قد تراجعت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى