أخبار كندا

هل تحجب الثقة عن حكومة ترودو يوم الثلاثاء المقبل؟

قال متحدث باسم مكتب زعيمة حزب الليبراليين في مجلس العموم كارينا جولد إنه من المقرر مبدئيًا يوم الثلاثاء المقبل 24 أيلول/سبتمبر، أن يتم السماح للمحافظين بتحديد جدول أعمال مجلس العموم وتقديم مشاريع القوانين – بما في ذلك اقتراح محتمل بحجب الثقة.

وإذا تم تقديم مثل هذا الاقتراح، فسيتم مناقشته يوم الثلاثاء والتصويت عليه في اليوم التالي، 25 أيلول/سبتمبر، وفقًا لمكتب جولد ومصدر محافظ تحدث إلى جلوبال نيوز. ولم يتضح بعد على وجه التحديد ما هو الاقتراح أو مشروع القانون الذي يمكن تقديمه يوم الثلاثاء.

يمكن أن يؤدي تصويت الثقة إلى إجراء انتخابات مبكرة إذا لم تتمكن الحكومة من الحصول على أغلبية الدعم في مسألة تشكل اختبارًا للثقة.

ويتعين على المحافظين أن يفوزوا بدعم الحزب الديمقراطي الجديد والكتلة الكيبيكية حتى يكون أي اقتراح بحجب الثقة ناجحا.

ومن الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء جاستن ترودو سيحضر الجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأسبوع المقبل، وهذا يعني أنه من غير المتوقع أن يكون في أوتاوا للتصويت المحتمل على الثقة.
ويأتي  هذا المقترح بعد أسبوع واحد فقط من استئناف مجلس العموم جلساته يوم الاثنين بعد عطلة صيفية شهدت تغيراً جذرياً في المشهد السياسي.

وكان زعيم حزب المحافظين بيير بوالييفر قد تعهد بالسعي للحصول على تصويت الثقة في أقرب فرصة ممكنة بعد انسحاب الحزب الديمقراطي الجديد من اتفاق العرض والثقة مع الليبراليين الذي ضمن بقاء الحكومة الأقلية في السلطة حتى الخريف المقبل.

بينما قاوم زعيم الحزب الديمقراطي الجديد جاجميت سينغ علناً دعوات بوالييفر له بالتعهد بدعم اقتراح حجب الثقة، قائلاً إن الحزب الديمقراطي الجديد سينظر الآن في التصويت على أساس كل حالة على حدة.

يذكر أنّ قانون الانتخابات الكندي المحدد ينصّ بتاريخ محدد على أن الانتخابات الفيدرالية يجب أن تتم في موعد أقصاه أكتوبر 2025.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى