جاليات

قنصل لبنان العام في مونتريال أنطوان عيد: أدعو الجميع لممارسة حقهم الانتخابي

أكد سعادة قنصل لبنان العام في مونتريال الاستاذ أنطوان عيد في مقابلة اجرتها معه جريدة “صدى المشرق” ان التسجيل المتعلق بالإنتخابات النيابية في لبنان يعطي الحق للمغترب اللبناني في صياغة السياسة العامة لبلده عبر اختيار ممثليه، كما انه واجب على الجميع التقيد به، لافتا الى ان التسجيل لا زال خجولا حتى الساعة قياسا الى أعداد اللبنانيين المقيمين في مقاطعة كيبيك، وان تمت ملاحظة  ارتفاع ملحوظ في أعداد المسجلين في الاونة الاخيرة”.

وأكد عيد على “سرية المعلومات”، مشددا على أن “القنصلية اللبنانية لا تُعطي أي معلومات شخصية لأي جهة كانت كما نشدّد على حرصها إجراء عملية التسجيل والانتخاب بكل شفافية وموضوعية، كما كان الحال دائماً” مؤكدا الثقة المطلقة بكامل فريق العمل في القنصلية الذي يقوم بواجباته بكل تفان وتجرّد.

وحول عدد اللبنانيين المسجّلين لدى القنصلية العامة في مونتريال أجاب “يوجد في القنصلية اللبنانية العامة في مونتريال حوالي 32000 ملفاً عائلياً  ولا معلومات محددة لدى البعثة عن عدد اللبنانيين في المقاطعة حيث أنهم، أي اللبنانيين، قصدوا كيبيك على مراحل متعددة.

وتتم عملية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني diasporavote.mfa.gov.lb حيث يتوجب على المواطن ملىء استمارة تتطلب ادخال المعلومات المطلوبة وعنوان بريده الإلكتروني، ثم يصله بعد ذلك بريد إلكتروني من وزارة الخارجية والمغتربين على عنوانه الإلكتروني يؤهله الدخول على الرابط لاستكمال عملية التسجيل وتحميل صورة عن مستند لبناني (جواز سفر لبناني أو بطاقة هوية أو إخراج قيد إفرادي أو عائلي) وصورة عن مستند يثبت إقامته في كيبيك (رخصة سوق كيبكية أو جواز سفر كندي أو إجازة عمل أو تأشيرة دراسة) ليعاد ويتم إرسال بريد إلكتروني لصاحب العلاقة يفيده أن الطلب قد أُرسل إلى البعثة الدبلوماسية والقنصلية التابع لها كي يتم التأكد من كافة المعلومات، ويمكن لمن لا يرغب بالتسجيل إلكترونياً الحضور شخصياً إلى مكاتب القنصلية العامة في مونتريال حيث يقوم فريق العمل في القنصلية بتعبئة المطلوب، غير أننا نشجع الجميع على إجراء التسجيل إلكترونياً يقول عيد.

وعن الالية المعتمدة لحث الناس على المشاركة أجاب عيد قائلا “قمنا بحملة عبر مواقع التواصل الإجتماعي وعلى صفحة الفايسبُوك العائدة للقنصلية لحثّ الجميع على التسجيل وتمنينا على جميع المراكز الدينية والمؤسسات والجمعيات اللبنانية تعميم المعلومات على منتسبيها لتشجيع أكبر عدد من اللبنانيين، هذا اضافة الى اننا قمنا بارسال بريد الكتروني عام لأبناء الجالية لحثّهم على الموضوع” وأضاف “وعلى الرغم من كل هذا، لا زالت نسبة التسجيل متواضعة نظراً لأعداد اللبنانيين المقيمين في مقاطعة كيبيك غير أننا لاحظنا في الآونة الأخيرة ارتفاعاً ملحوظاً بأعداد المسجلين”.

وأشار عيد الى ما يواجهه البعض  عند التسجيل معزيا ذلك الى بطء الموقع الإلكتروني لذلك “ندعو أصحاب العلاقة في هذه الحالة إلى إقفال الموقع والقيام بمحاولة أخرى بعد دقائق فقد يكون السبب في أغلب الأوقات عائد للضغط على الموقع ما يؤدّي إلى بعض المشاكل التقنية. كما يمكن أن يؤدّي ثقل أو حجم صور المستندات المحمّلة إلى عدم السماح باستكمال التسجيل لذا من الأفضل أن تكون المستندات المُحمّلة أصغر من 5 مب. ونحن دائماً على أتمّ الجهوز للمساعدة. لأي استفسار أو طلب، يُرجى الإتصال على الرقم 2638-276-514 القسم رقم 2342 أو عبر العنوان الإلكتروني التالي:

Elections@ConsuLibanMontreal.org  أو consuliban@bellnet.ca

ونعمد إلى الإجابة على جميع الإستفسارات بصورة عاجلة.

وفي الختام وجه القنصل العام عيد دعوة الى جميع اللبنانيات واللبنانيين في كيبيك إلى التسجيل والمشاركة بالعملية الإنتخابية وإلى إيصال صوتهم إلى البلد الأم من خلال قنصليتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى