أخبار كندا

إخفاقات الأنظمة الإلكترونية: كيبيك مُلزمة بتعويض مهندسيها عن مشاكل الرواتب

اضطرت حكومة كيبيك إلى دفع عشرات الآلاف من الدولارات لمهندسيها بعد مشاكل في النظام الحاسوبي تسببت في أخطاء في معالجة رواتبهم.

“أخلص إلى أن الحكومة لم تتصرف كصاحب عمل معقول”، كتبت م. فاليري كوروزس في قرار تحكيمي من حوالي ثلاثين صفحة صدر في بداية شهر يوليو.

بين ديسمبر 2022 ومايو 2023، تلقى ما يقرب من 1600 مهندس في الدولة راتبًا لمدة 35 ساعة عمل في الأسبوع، بينما كانوا يعملون 37.5 ساعة، وفقًا لاتفاقيتهم الجماعية الجديدة.

أمام هذه الحالة، تقدم الاتحاد بشكاوى، مؤكدًا أن صاحب العمل انتهك بشكل “صارخ” الاتفاقية الجماعية وارتكب إساءة.

أمام محكمة التحكيم، اعترفت الحكومة بالمشكلة، لكنها دافعت عن نفسها بعدم الإساءة. وقالت إن هذه التأخيرات كانت مرتبطة بنظام الرواتب الذي تديره وزارة الأمن السيبراني والرقمي (MCN) منذ يناير 2022. نذكر أن هذه الوزارة، التي يرأسها إريك كير، قد أطلقت بشكل كارثي منصة الإنترنت الجديدة SAAQclic في بداية عام 2023.

وقالت الحكومة إنها واجهت وضعًا “غير متوقع، يمكن اعتباره قوة قاهرة”، كما يمكن أن نقرأ. وأوضحت أن MCN “لم يسبق له أن واجه مثل هذا الوضع” واضطر إلى “التعامل مع صعوبات تقنية”، بما في ذلك “برمجة معقدة وطويلة” لتعديل الأسبوع الجديد لعمل المهندسين.

رفض المحكم حججهم. وذلك لأن الحكومة لم تستشر MCN أبدًا لتقييم التأخيرات المرتبطة بهذا الجدول الزمني الجديد. وقد تم تنفيذ هذا التمرين “بصورة عمياء”، كما أعربت المحكمة عن أسفها.

“كانت الصعوبات وحجم العمل البرمجي الحاسوبي قابلة للتوقع، وكان صاحب عمل حكيم ومتقن كان سيحاول تقييمها وتوقعها”، تتابع م. كوروزس، التي خلصت إلى “السلوك التعسفي” للدولة.

Ratés informatiques: Québec doit dédommager ses ingénieurs pour leurs  problèmes de paie | JDQ

80,000 دولار في الفوائد

كما انتقدت المحكمة الدولة لتخليها تمامًا عن مسؤولياتها تجاه مشكلات رواتب الموظفين خلال هذه القصة. لذلك اضطر النقابة إلى التعامل بمفرده مع شكاوى وإحباطات أعضائها.

لذلك، يأمر المحكمة الحكومة بدفع أكثر من 15,000 دولار للنقابة كتعويضات عن الأضرار المعنوية والمادية. كما يمنح الحكومة 45 يومًا لدفع الفوائد المستحقة للمهندسين نتيجة الخلل في رواتبهم، وفقًا لما هو منصوص عليه في الاتفاقية الجماعية. ووفقًا لرئيس نقابة مهندسي الدولة، مارك أندريه مارتن، فإن هذه المبالغ تصل إلى حوالي 80,000 دولار.

وأكدت المتحدثة باسم الأمانة العامة لمجلس الخزانة، آن هيلين كوتيورييه، أن الحكومة “قد استلمت القرار التحكيمي ولا تنوي الاعتراض عليه”. كما أكدت أن جميع المبالغ التي طالب بها المهندسون ونقابتهم قد تم دفعها حتى الآن.

سلسلة من الإخفاقات

19 يوليو 2022 بعد ثلاث فترات من الإضرابات، توصلت كيبيك والمهندسون الحكوميون إلى اتفاق مبدئي ينص على زيادة أسبوع العمل من 35 إلى 37.5 ساعة اعتبارًا من 5 ديسمبر 2022. وفي المقابل، يستفيد الموظفون من زيادة بنسبة 1% في سلم رواتبهم.

2 أغسطس 2022 تلقى وزارة الأمن السيبراني والرقمي (MCN)، التي تدير رواتب 80,000 موظف في الخدمة العامة، نموذجًا يحدد أعمال البرمجة المطلوبة لتعديل رواتب المهندسين وفقًا لأسبوع عملهم الجديد.

2 أغسطس إلى 28 نوفمبر 2022 تبقى طلبات البرمجة المقدمة إلى MCN في حالة “ركود” لمدة أربعة أشهر تقريبًا.

5 ديسمبر 2022 يبدأ ما يقرب من 1600 مهندس حكومي العمل 37.5 ساعة في الأسبوع. وتلتزم الحكومة بتعديل الرواتب ودفع الاستحقاقات المتأخرة في غضون 90 يومًا، كما هو منصوص عليه في الاتفاقية الجماعية الجديدة.

9 فبراير 2023 بعد ثلاثة أشهر من توقيع الاتفاقية، يعمل المهندسون 37.5 ساعة في الأسبوع ولكنهم يتقاضون رواتبًا لمدة 35 ساعة فقط بمعدل ساعة أقل من المنصوص عليه في الاتفاقية. تقدم النقابة شكاوى. وأمام الأزمة، يحشد MCN فريقًا ويخلق 10 وظائف إضافية.

17 مارس 2023 تعجز الحكومة عن تأكيد موعد تعديل رواتب المهندسين. وتقدم النقابة شكويين جديدتين.

18 مايو 2023 بعد تأخير ثلاثة أشهر ونصف، تلتزم الحكومة بالتزاماتها المالية تجاه الغالبية العظمى من المهندسين الـ 1600 المتضررين، لكن تحدث حوالي أربعين خطأ. وسيكون من الضروري الانتظار حتى 10 أغسطس 2023 لتصحيح الوضع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى