أخبار كندا

الحكومة الكندية تطالب بتنحي اميرة الغوابي من منصبها

طالبت حكومة مقاطعة كيبيك مرة أُخرى بتنحي ممثلة كندا الخاصة لمكافحة الإسلاموفوبيا، أميرة الغوابي، من منصبها.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب إرسال الغوابي رسالة إلى المعاهد والجامعات الكندية توصي فيها بزيادة عدد الأساتذة المسلمين والفلسطينيين والعرب.

وهذه واحدة من خمس توصيات ضمّنتها الغوابي في رسالة مؤرخة في 30 آب (أغسطس) الفائت. وكانت صحيفة ’’لو جورنال دو مونتريال‘‘، الصادرة في كبرى مدن كيبيك، سبّاقةً في الكشف اليوم عن محتوى الرسالة.

وتقول الغوابي في رسالتها:” منذ بداية الحرب الحالية في قطاع غزة الفلسطيني قبل نحو سنة، لم يَقُم ’’العديد‘‘ من مؤسسات التعليم العالي في كندا ’’بالأمور بشكل جيّد ،الاعتداءات الجسدية في الأحرام الجامعية والتنميط العنصري وحملات التشهير عبر الإنترنت (…) ساهمت كلها في خلق مناخ خطير،يجب أن تظلّ أحرام المعاهد والجامعات أماكن يتم فيها التشجيع على الحوار ويشعر فيها الجميع بالأمان للتعبير عن وجهات نظرهم”.

وتوصي الغوابي في رسالتها بإسداء المشورة لرؤساء مؤسسات التعليم ما بعد الثانوي ’’بشأن الحريات المدنية والإسلاموفوبيا والعنصرية المعادية للفلسطينيين،كما توصي بتوعية ’’المجتمع الجامعي بمجمله على العنصرية المناهضة للفلسطينيين والعنصرية المناهضة للعرب والإسلاموفوبيا‘‘.

وفي توصيتها هذه تتبنّى الغوابي اقتراحاً قدّمه القاضي المتقاعد مايكل ماكدونالد العام الماضي في تقرير كتبه لحساب جامعة متروبوليتان في تورونتو (TMU).

والغوابي صحفية سابقة، خريجة كلية الصحافة في جامعة كارلتون في أوتاوا، وكانت عند صدور قرار تعيينها ممثلةَ كندا الخاصة لمكافحة الإسلاموفوبيا مديرةَ الاتصالات الاستراتيجية في مؤسسة العلاقات العرقية الكندية (CRRF / FCRR) التابعة للدولة الكندية.

وهي عُيّنت في منصبها الحالي في كانون الثاني (يناير) 2023 وكانت أول شخص يتبوّأُه على الإطلاق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى