أخبار دولية

“حرب الألبان” تتصاعد بين أوروبا والصين

قفزت الألبان إلى واجهة القضايا الساخنة في العلاقات الدولية إثر توتر وسجال تجاري بين الاتحاد الأوروبي والصين في سياق توترات بدأت من فرض الأوروبيين رسوماً جمركية مرتفعة على السيارات الكهربائية الصينية، على ما أوردت “وكالة الصحافة الفرنسية”.

وفي التفاصيل، أعلنت المفوضية الأوروبية الخميس أنها ستدافع “بحزم” عن قطاع منتجات الألبان في أوروبا غداة فتح تحقيق صيني حول حزم الدعم لهذا القطاع في التكتل القاري.

وأتت خطوة بكين بعد إعلان بروكسل فرض رسوم إضافية على واردات السيارات الكهربائية الصينية. ويشمل التحقيق الصيني مجموعة من المنتجات بينها الأجبان والروائب الطازجة والأجبان الزرقاء وبعض أنواع الحليب والقشدة.

وإذا مضت الصين قدماً في مسعاها، فإن الخطوة ستنعكس سلباً على العلاقات بين حكومات الاتحاد الأوروبي والمزارعين الأوروبيين، بخاصة وأن هناك توترات قائمة أساساً معظمها متعلق بكافة الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر والذي يؤثر بشدة على العوائد الزراعية.

وقال الناطق باسم الاتحاد الأوروبي أولوف غيل، في شأن التحقيق الصيني، إن “المفوضية ستدافع بقوة عن مصالحنا في صناعة الألبان وسياستنا الزراعية المشتركة” مؤكدا أنه “سيتم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان أن هذا التحقيق يحترم كليا قواعد منظمة التجارة العالمية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى