أخبار كندا

دفعة جديدة من المساعدات العسكرية الكندية إلى أوكرانيا

أعلن وزير الدفاع الكندي بيل بلير عن تسليم أوكرانيا أكثر من ثمانين ألف محرك قذيفة صاروخية ونحو 100 هيكل عربة مدرعة وآلاف قطع السلاح من مخزون القوات المسلحة الكندية.

ففي الوقت الذي لا تزال فيه الحكومة الأوكرانية تطالب بالمزيد من الأسلحة والذخائر  أعلن الوزير بلير، أثناء زيارته قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا في إطار الاجتماع الرابع والعشرين لمجموعة الاتصال المعنية بالدفاع عن أوكرانيا، التبرع بـ80.840 محرك قذيفة صاروخية و1.300 رأس حربي لصواريخ جو-أرض من طراز ’’سي آر في 7‘‘ (CRV7) للقوات الأوكرانية.

وتأتي هذه القطع من مخزون صواريخ تمّ إخراجها من الخدمة بعد أن كانت تستخدمها في السابق طائرات ’’سي إف 18‘‘ (CF-18) الحربية الكندية، ويعود تاريخها إلى ثمانينيات القرن الفائت مخزّنةً في انتظار أن يتمّ التخلّص منها.

وستقوم كندا أيضاً بتسليم القوات الأوكرانية 970 مدفعاً رشاشاً من طراز ’’سي 6‘‘ (C6) و10.500 مسدس من عيار 9 ملم من مستودعاتها العسكرية.

كما ستتبرع القوات الكندية بحوالي ثلاثين هيكل عربة مدرعة من طراز ’’إم 113‘‘ (M113) لم تعد في الخدمة و64 هيكل عربة مدرعة من طراز ’’في إل بي كويوت‘‘ (VLB Coyote) ’’لم يعد الجيش الكندي يستخدمها فعلياً‘‘، كما قالت وزارة الدفاع.

وستُدخل أوكرانيا تعديلات على هذه المركبات الفائضة أو ستستخدمها كقطع غيار، وفق ما أوضحته وزارة الدفاع الوطني في أوتاوا.

كما كشف الوزير بلير، برفقة رئيسة هيئة أركان الدفاع في القوات المسلحة الكندية الجنرال جيني كارينان، عن تفاصيل المساهمة الكندية في تدريب طيارين أوكرانيين على مقاتلات ’’إف-16‘‘ (F-16) التي قدّمها الحلفاء لأوكرانيا.

وتبلغ قيمة هذه المساهمة من الحكومة الكندية 389 مليون دولار على مدى خمس سنوات، وقد أعلن عنها رئيس الحكومة جاستن ترودو في قمة منظمة حلف شمال الأطلسي (’’ناتو‘‘) في واشنطن في تموز (يوليو) الفائت.

وتتضمّن تدريباً متقدماً لطيارين أوكرانيين ومعدات أساسية وإجراءات دعم أُخرى للقواعد الجوية الأوكرانية وسلاح الجو الأوكراني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى