ثقافة وفنون

عزت العلايلي يعرض مسرحية «أهلا يا بكوات» بعد تكريمه في «الإسكندرية»

القاهرة – «القدس العربي»

قال الفنان عزت العلايلي إنه سعيد بتكريمه في مهرجان الإسكندرية، الذي ستنطلق فعالياته يوم الجمعة المقبل، مشيرا إلى أنه مهرجان عريق وله تاريخ كبير، وتكريم أي فنان فيه شرف كبير وتقدير عظيم.
وأضاف في تصريحات خاصة لـ«القدس العربي» إنه بعد عودته من مهرجان الإسكندرية مباشرة، سيستعد لإعادة تقديم مسرحية «أهلا يا بكوات» على المسرح القومي، في إطار احتفال مصر بمئة سنةمسرح، وهي مسرحية لها مكانة خاصة عنده كما قال، فهو يعشق كتابات لينين الرملي، وكذلك إسلوب عصام السيد في الإخراج.
المسرحية بطولة حسين فهمي وعزت العلايلي.
وأشار العلايلي إلى أن المسرحية عرضت لأول مرة فى عهد النجم الراحل محمود ياسين، حينما تولى إدارة المسرح القومي عام 1989 ثم أعيد إنتاجها وعرضها مرة ثانية عام 2006 وحققت نجاحا مذهلا، وكان هذا النجاح غير معتاد على مسرح القطاع العام، فكان منافسا للقطاع الخاص لأول مرة في تاريخه وتفاعل معها الناس بشكل كبير، كما حققت نجاحا أكبر عند عرضها تلفزيونيا، حيث شاهدها قطاع أكبر من الجمهور، ودائما ما كانت تأتينا التعليقات الإيجابية من الجمهو ر، كما عرضت أيضا في مبادرة وزارة الثقافة على قناتها الرسمية وتوجد نسخة من العرض على اليوتيوب.
مسرحية «أهلا يا بكوات» تعود بنا قرنين من الزمان، عندما يقلق أستاذ التاريخ محمود على مستقبل البلاد بعد أن قرأ كتابا يشير إلى مستقبل مظلم تنعدم فيه فرص العمل للشباب وتزيد الاحتكارات ويتبدل التوازن الإقتصادي، فيما يتخذ صديقه العالم والخبير العالمي برهان موقفًا أنانيًا لا يهتم فيه إلا بمصالحه وعلاقاته العامة. ثم يجدا نفسيهما في زمان المماليك فيختلف بطلاها؛ أحدهما يتكيف مع الماضي ويجني من ذلك المال والنفوذ لدى مراد بك (الوالي) أما الآخر فيمضي في محاولاته، رغم دخوله السجن.
وكشف العلايلي عن استعداده أيضا لتصوير فيلم سينمائي يعود به إلى السينما بعد فترة طويلة من الغياب، مشيرا إلى أن الأعمال التي كانت تعرض عليه كانت لا تتناسب مع تاريخه وسنه، في حين أن العمل الجديد الذي فضل عدم الكشف عن تفاصيله مناسب لسنه، وله دور مؤثر في الفيلم، وسيبدأ التحضير له بعد عودته من الإسكندرية أيضا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى