أخبار كندا

الليبراليون يسعون إلى تمديد ساعات عمل مجلس النواب

مرة أخرى، يحاول الليبراليون الفيدراليون تعديل جدول جلسات مجلس العموم للسماح بمزيد من المناقشات في وقت متأخر من الليل، وهي خطوة يقولون إنها نتيجة لتحويل حزب زعيم المحافظين بيير بويليفر الغرفة إلى “مكان للخلل الوظيفي”.

بدأ زعيم مجلس النواب الحكومي ستيفن ماكينون أمس الاثنين مناقشة في مجلس النواب حول اقتراح برمجة حكومية جديد، والذي إذا تم إقراره سيغير القواعد المتعلقة بتوقيت المناقشات والتصويتات، حتى نهاية الدورة الحالية للبرلمان.

ومن بين ما يقدمه الاقتراح هو السماح للوزراء، بالتعاون مع زعيم واحد على الأقل من زعماء المعارضة في مجلس النواب، بطلب عدم تأجيل المجلس حتى منتصف الليل لمواصلة مناقشة التشريعات الحكومية.

ومن شأن هذا الاقتراح أن يمنح الحكومة أيضًا سلطة التأجيل الفوري لمجلس العموم “دون سابق إنذار” في الأيام القليلة التي تسبق العطلة الشتوية أو الصيفية المقررة، ويقترح بندًا جديدًا يسمح بإقامة ليلة واحدة استراحة صحية بين منتصف الليل والساعة 9 صباحًا لتجنب “المشهد الفوضوي” لجلسات التصويت الماراتونية.

وقال ماكينون متحدثًا عن اقتراحه في مجلس العموم: “لا ينبغي إجبار أي شخص، سواء كان عضوا في البرلمان، أو موظفا يعمل في مجلس العموم، على العمل طوال الليل لمجرد أن زعيم المعارضة يريد إرغام الآخرين على المشاركة في لعبته السياسية”.

وتابع ماكينون: “إنه يريد تحويل هذا المجلس إلى مكان للخلل الوظيفي… لدينا وجهة نظر مختلفة”، قبل أن يوقف رئيس مجلس النواب الإجراءات مؤقتًا لمعالجة المضايقات التي كان يتلقاها فى جميع أنحاء الممر”.

وفي حديثه مع الصحفيين بعد تقديم الاقتراح، قال ماكينون إن المحافظين يستخدمون تكتيكات لمنع مشاريع القوانين، حتى تلك التي يدعمونها، من التصويت، والآن سيضطرون إلى إظهار مدى قوة شعورهم تجاه بعض مشاريع القوانين، من خلال فرضها المحتمل النواب على البقاء حتى منتصف الليل لمناقشتها.

وقال ماكينون: “إن اعتراضاتهم على مشاريع القوانين ليست مبدئية بشكل عام. إنها تتعلق فقط بالعرقلة، وتتعلق فقط بمنع إحراز تقدم للكنديين”. “يجب أن يكون وجودًا محبطًا للغاية بالنسبة لعضو محافظ في البرلمان يعمل فقط على تغذية نوبات الغضب لدى زعيمهم”.

إن اتهام الليبراليين للمعارضة الرسمية بالعرقلة ليس بالأمر الجديد، وكما فعلوا على مر السنين، فإن المحافظين ينكرون المسؤولية عن الأجندة التشريعية المتوقفة في حين يشيرون إلى عزمهم على الاستمرار في نهجهم البرلماني.

قال زعيم مجلس النواب المحافظ أندرو شير إن حزبه يعارض هذا الاقتراح، مؤكداً أنه إذا تم إقراره بصيغته الحالية، سيمنح الليبراليين صلاحيات جديدة كبيرة في مجلس النواب دون السعي أولاً إلى ما كان في السابق تقليدًا – إجماع جميع الأحزاب”.

وأضاف: “لا يمكنهم القدوم إلى هذا المكان والبدء في الحديث عن حقوق أعضاء البرلمان، وقدرة أحزاب المعارضة على محاسبة الحكومة، إذا كانوا سيخرجون عن العملية الطبيعية لإجراء تغييرات كبيرة في مجلس النواب”، “ومع ذلك، سيدي الرئيس، سنواصل معارضة أجندتهم، لأنها فشلت”.

بينما يبقى أن نرى متى سيتم التصويت على هذا الاقتراح، يبدو أن الديمقراطيين الجدد مستعدون لدعمه، حيث قال زعيم الحزب الوطني الديمقراطي بيتر جوليان إن الاقتراح “منطقي، ويجعلنا نعمل بجدية أكبر، وأكثر ذكاءً أيضًا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى