أخبار كندا

شركة كندية تعثر على ثاني أكبر ماسة تم اكتشافها على الإطلاق

تم استخراج ثاني أكبر ماسة على الإطلاق من الأرض، والتي تزن 2492 قيراطا، من منجم في بوتسوانا بواسطة شركة كندية.

أعلنت شركة Lucara Diamond Corp ومقرها فانكوفر عن “الاكتشاف الرائع” في بيان صحفي، حيث عرضت صورا للماسة بحجم قبضة اليد.

وقد اكتشفت الشركة العديد من الماسات الضخمة الأخرى في منجم كاروي في بوتسوانا، لكن هذا الحجر الذي لم يتم تسميته بعد أكبر من بقية الماسات.

وتم الكشف عن الماسة التاريخية للعالم في حفل عرض في مكتب رئيس بوتسوانا موكجويتسي ماسيسي، الذي كان من أوائل الأشخاص الذين حملوها، وتعتبر الجوهرة، التي تزن نصف كيلوغرام، أكبر ماسة تم العثور عليها منذ أكثر من قرن.

وقال المسؤولون إنه من السابق لأوانه تقييم الماسة أو تحديد كيفية بيعها، لكن ماسة أخرى من نفس المنجم بيعت بمبلغ قياسي بلغ 63 مليون دولار في عام 2016، وكانت هذه الماسة، المسماة كوكبة، بوزن 813 قيراطا فقط، أي أقل من ثلث حجم الماسة التي تم اكتشافها مؤخرا.

ويحمل لقب أكبر ماسة تم اكتشافها على الإطلاق ماسة كولينان الشهيرة، والتي تم استخراجها في عام 1905 في جنوب إفريقيا أثناء وجودها تحت الحكم البريطاني، وبلغ وزن الجوهرة 3106 قيراطا ولكنها انتهت إلى الانقسام إلى العديد من الماسات الأصغر حجما، بعضها يزين الآن جواهر التاج البريطاني.

وبوتسوانا، هي دولة يبلغ عدد سكانها 2.6 مليون نسمة في جنوب إفريقيا، وهي ثاني أكبر منتج للماس الطبيعي بعد روسيا وقد اكتشفت جميع أكبر الأحجار في العالم في السنوات الأخيرة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى