أخبار دولية

ترامب اعلن توصله الى اتفاق مع هاريس بشأن مناظرة 10 أيلول

أعلن المرشح الجمهوري دونالد ترامب أنه توصل ومنافسته الديموقراطية كامالا هاريس الى اتفاق بشأن المناظرة التلفزيونية الأولى بينهما المقررة في 10 أيلول بعد يومين من تلويحه بالانسحاب منها، بحسب وكالة “فرانس برس”.

ولم يؤكد فريق هاريس، نائبة الرئيس الحالي جو بايدن، حصول الاتفاق مع الرئيس السابق ومنافسها في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني.

وكانت المناظرة المرتقبة أثارت خلافات حول ما اذا كان يتعين إغلاق ميكروفون المنافس من عدمه عندما يتحدّث خصمه.

وكتب ترامب عبر منصته “تروث سوشال” :”لماذا أشارك في مناظرة مع كامالا هاريس على هذه الشبكة؟”، في إشارة الى “أيه بي سي” التي اتهمها بالانحياز للمرشحة الديموقراطية”.

وعلى رغم تكراره انتقاد الشبكة الأميركية، أكد ترامب أن “أيه بي سي قدمت ضمانات بأن المناظرة التي ستقام في فيلادلفيا ستكون منصفة”.

لكن حملة هاريس التي تطالب بإبقاء الميكروفون متاحا طوال المناظرة، اتهمت ترامب ب”المراوغة”، من دون أن تعلن صراحة ما اذا تم الاتفاق معه.

وقالت في بيان :”إن المرشحين أبديا بشكل علني استعدادهما لخوض المناظرة بميكروفونات مفتوحة طوال مدتها للسماح بتبادل (آراء) موضوعي بين المرشحين، لكن يبدو أن دونالد ترامب يسمح لمن يديرونه بأن يناقضوه”.

أضافت :”هذا محزن!”.

وسبق لترامب أن لوّح بالامتناع عن المشاركة في المناظرة، وهي الأولى بينه وبين هاريس منذ ترشحها عن الحزب الديموقراطي في أعقاب انسحاب الرئيس بايدن من السباق أواخر تموز، إثر تقديمه أداء كارثيا خلال مناظرة مع ترامب في حزيران.

وسبق لحملة ترامب أن أكدت ضرورة إقامة المناظرة مع هاريس بحسب المعايير نفسها لمناظرة بايدن، أي إغلاق ميكروفون المرشح أثناء تحدث منافسه.

وقال أحد مستشاري هاريس  براين فالون في وقت سابق :”نعتقد أن ميكروفونات كلا المرشحين يجب أن تظل مفتوحة طوال مدة المناظرة. يفيد تحليلنا بأن فريق ترامب يفضل إغلاق الميكروفونات لأنهم لا يعتقدون أن مرشحهم قادر على ضبط أعصابه لمدة 90 دقيقة”.

وعندما سُئل دونالد ترامب عما يفضله خلال زيارة إلى فيرجينيا (شرق) قرب واشنطن، قال :”لا أعلم. الامر ليس له أهمية بالنسبة لي. ربما أفضل أن تكون (الميكروفونات) مفتوحة”،  بحسب مقطع فيديو بثته قناة “ان بي سي”.

وأشار ترامب الى أن “هاريس رفضت إجراء مناظرة في الرابع من أيلول عبر شبكة فوكس نيوز”، لكنه تعهد البقاء متوافرا في هذا التاريخ “في حال بدّلت رأيها”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى