أخبار لبنان

نائب قائد فيلق القدس ينفي فقدان الاتصال بقاآني بعد الغارات على بيروت

ذكرت وسائل إعلام رسمية يوم الاثنين نقلا عن نائب قائد فيلق القدس الإيراني إيرج مسجدي قوله إن قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني ”بصحة جيدة“، مضيفا أنه لا حاجة لمزيد من التعليق على الأمر.

وقال مسؤولان أمنيان إيرانيان كبيران لرويترز إن قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني الذي سافر إلى لبنان بعد مقتل نصر الله انقطعت أخباره هو الآخر منذ الغارات على بيروت أواخر الأسبوع الماضي.

وقال أحد المسؤولين إن قاآني كان في الضاحية الجنوبية لبيروت، أثناء الغارة التي قيل إنها استهدفت صفي الدين، لكن المسؤول قال إنه لم يكن يلتقي صفي الدين.

عينت طهران قاآني قائدًا لجهاز الاستخبارات العسكرية الخارجية للحرس الثوري الإيراني بعد أن اغتالت الولايات المتحدة سلفه القوي قاسم سليماني في غارة بطائرة مسيرة في بغداد عام 2020.

يشرف فيلق القدس، الذراع الخارجي للحرس الثوري الإيراني، على التعامل مع الجماعات المتحالفة مع طهران في جميع أنحاء الشرق الأوسط، مثل حزب الله.

وأدت الهجمات الإسرائيلية على لبنان إلى استشهاد أكثر من ألفي شخص – معظمهم في الأسبوعين الماضيين – وتسببت في فرار جماعي لأكثر من مليون شخص من جنوب لبنان وسهل البقاع والضاحية الجنوبية لبيروت.

أطلقت إيران عشرات الصواريخ على إسرائيل الأسبوع الماضي رداً على العمليات الإسرائيلية في لبنان وغزة. وتعهدت إسرائيل التي تقول إن هدفها هو العودة الآمنة لعشرات الآلاف من مواطنيها إلى ديارهم في الشمال، بالرد، مما أثار المخاوف من أن التوترات قد تتفاقم وتتحول إلى حرب إقليمية شاملة.

المصدر :رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى