منوّعات

جائزة نوبل في الطب تذهب إلى العالمين الأميركيين أمبروس وروفكون

أعلنت الهيئة المانحة لجائزة “نوبل” في الطب يوم الاثنين فوز العالمين فيكتور أمبروس وجاري روفكون بجائزة نوبل في الطب لعام 2024 لاكتشافهما الحمض النووي الريبوزي الصغير ودوره في تنظيم الجينات.

وقالت لجنة نوبل في بيان إن الحائزين على الجائزة اكتشفوا فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي الريبوزي الصغيرة، التي تلعب دورًا حاسمًا في تنظيم الجينات.

وقالت اللجنة “إن اكتشافهم الرائد كشف عن مبدأ جديد تمامًا لتنظيم الجينات تبين أنه ضروري للكائنات متعددة الخلايا، بما في ذلك البشر”.

يتم اختيار الفائزين في مجال الطب من قبل جمعية نوبل التابعة لجامعة كارولينسكا الطبية السويدية ويحصلون على مبلغ 11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

كما هو الحال كل عام، تعد جائزة الطب هي الأولى في سلسلة جوائز نوبل، والتي يمكن القول إنها من الجوائز الأكثر شهرة في العلوم والأدب والجهود الإنسانية، ومن المقرر الكشف عن الجوائز الخمس المتبقية خلال الأيام المقبلة.

تم إنشاء الجوائز بناءً على وصية مخترع الديناميت ورجل الأعمال السويدي ألفريد نوبل، وتم منح الجوائز للاكتشافات في العلوم والأدب والسلام منذ عام 1901، في حين تم إضافة الاقتصاد لاحقًا.

من بين الفائزين السابقين بجائزة نوبل للطب العديد من الباحثين المشهورين مثل إيفان بافلوف في عام 1904، والمعروف بتجاربه على السلوك باستخدام الكلاب، وألكسندر فليمنج، الذي تقاسم جائزة عام 1945 لاكتشافه البنسلين.

تم منح جائزة الطب العام الماضي لكاتالين كاريكو، وهي عالمة مجرية، وزميلها الأمريكي درو فايسمان(وايزمان)، لاكتشافات مهدت الطريق للقاحات كوفيد-19 التي ساعدت في الحد من الوباء.

وتقام مراسم تسليم جوائز العلوم والأدب والاقتصاد، التي تعد من التقاليد السويدية، في العاشر من ديسمبر/كانون الأول، وهو الذكرى السنوية لوفاة ألفريد نوبل، تليها مأدبة فخمة في قاعة مدينة ستوكهولم. كما تقام احتفالات منفصلة للفائز بجائزة السلام في أوسلو في نفس اليوم.

المصدر :رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى