أخبار كندا

ترودو ردا على لوغو: كندا ستحمي “الحقوق الأساسية” لطالبي اللجوء في كيبيك

أرسل رئيس الوزراء جاستن ترودو ردا محددا على اقتراح حاكم كيبيك فرانسوا لوغو بنقل نصف طالبي اللجوء المقيمين بالفعل في كيبيك قسرا إلى مقاطعات أخرى.

وقال ترودو في باريس في مؤتمر صحفي على هامش اليوم الثاني والأخير من قمة الفرانكوفونية: “نحن هنا للعمل بشكل بناء مع الدفاع عن الحقوق الأساسية للناس”.

وأوضح ترودو منذ البداية أنه يريد تجنب التركيز على “قضايا سياسية محلية مختلفة” عند السفر إلى الخارج.

ومع ذلك، هذا هو بالضبط ما فعله لوغو طوال الأسبوع خلال زيارته إلى فرنسا، والتي بدأت بمهمة اقتصادية استمرت ثلاثة أيام.

وأثار لوغو فكرة استخدام فرنسا كنموذج لإنشاء “مناطق انتظار” لطالبي اللجوء، ثم نقل 80 ألفا منهم قسرا من كيبيك إلى مقاطعات أخرى – وهي الخطوة التي أكسبته انتقادات من المعارضة في كيبيك والحكومة الفيدرالية وكتلة كيبيك.

وأشارت الحكومة الفيدرالية إلى أن عمليات النقل الإجبارية من شأنها أن تنتهك الميثاق الكندي للحقوق والحريات، وأنه “من غير الوارد” الانحراف عنه من خلال الاستعانة ببند الاستثناء.

أما بالنسبة لمناطق الانتظار، فقد قال ترودو ببساطة إن “الدول المختلفة لديها قضايا مختلفة وطرق مختلفة للتعامل معها”، “وأضاف أن كندا تعمل مع المقاطعات للترحيب بطالبي اللجوء بطريقة مناسبة”.

وتستمر حكومة لوغو في تكرار أن عدد طالبي اللجوء الذين تستقبلهم كيبيك “لم يعد مستداما”، كما تلاحظ أن نهج كندا في الاعتماد فقط على “إرادة” المقاطعات وطالبي اللجوء لم ينتج في الواقع “أي نتائج”.

ووصف مارك تانجواي، زعيم الحزب الليبرالي في كيبيك على قناة إكس، زيارة لوغو إلى فرنسا بأنها “رحلة مخزية”، ووفقا له، فقد “أظهر لوغو مرة أخرى عدم قدرته على إظهار المعايير العالية المطلوبة من رئيس الوزراء”.

كما كتب “في عام 2018، بعد سلسلة من الأخطاء الفادحة بشأن الهجرة، اعترف بأنه “ليس عبقريا ناشئا” في هذا المجال، ويجب أن يقال إنه بعد ست سنوات، لم يتمكن بعد من إظهار أدنى قدر من الكفاءة أو، الأسوأ من ذلك، الحساسية في هذا المجال”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى